الخميس، نوفمبر 25، 2010



 السلام عليكم، هذا فقط مجرد افكار تساعدك ايها التلميذ لكي تتذكر الملخص و تسترجعه بمجد مذاكرتك لهذا التلخيص و هذا لايغنيك عن عدم مراجعة دفترك.
 
إشكالية الوحدة: ساهمت عوامل متعددة في اندلاع أول حرب عالمية ما بين28يوليو1914و11نونبر1918،فما هي أسباب حدوثها؟وما هي مراحلها؟وماهي اهم النتائج التي ترتبت عنها؟
1) أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى.
•التنافس الاستعماري: نتج عن التنافس الامبريالي خلال القرن19تزايدالتوتر بيندول أوربا،وأدى ذلك إلى زيادة النفقات العسكرية والتسابق نحو التسلح بحرا بينانجلترا وألمانيا وبرا بين وفرنسا وألمانيا.وكان التوتر قويا بين فرنسا وألمانيابسبب منطقتي الألزاس واللورين منذ حرب1870.وظهر أنألمانيا كانت تعمل على الرفع من عدد جنودها ودرجة تسلحها لتتفوق على إنجلتراوفرنسا.
•تكوين التحالفات: تكونت بأوربا أحلاف وتكتلات أهمها التحالفالثلاثيLaTriple Allianceبين ألمانياوالنمسا-هنغاريا وإيطاليا= دولالمركز سنة1882،وكان موقف إيطاليا متذبذبا،وبالمقابل تم عقد اتفاقية عسكرية بين روسياوفرنسا سنة1892، وتطور بتكوينوفاق ثلاثيLa Triple Entente بانضمامانجلترا سنة1907=دولالوفاق.
•الأزمة البلقانية:نتج عن تراجع الدولة العثمانية في منطقة البلقانحدوث نزاع بين الدول الصغرى بالمنطقة،وحدوث صراع بين روسيا التي ترغب في الحصول علىمنفذ على البحر المتوسط (الدردنيل والبوسفور) ولذلك دعمت صربيا (العنصر السلافي) ،وبينالنمسا-المجر القوة السياسية الكبرى في أوربا الوسطى،والتي ترغب أيضا في الحصول علىمنفذ على البحر.
بدأت الأزمة البلقانية الأولى بقيام الإمبراطور النمساويفرانسوا جوزيف بضم البوسنة والهرسكفي5أكتوبر1908،وكذلك بمطالبةصرب البوسنة بالانضمام إلى صربيا.وكانت الأزمة الثانية سنة1913بتوسع صربياترابيا على حساب المناطق المجاورة (مقدونيا) ،ولم تقبل بلغاريا والنمسا-المجربذلك.
•حادثة سراييفو: في28يونيو1914تممقتل ولي عهد النمسا فرانسوا فرديناندFrançois Ferdinandمن طرفطالب بوسني (Princip)أثناءزيارته لمدينة سراييفو عاصمة البوسنة،وتعتبر الحادثة السبب المباشر لاندلاع الحربالعالمية الأولى،فقد رأت النمسا-المجر الفرصة مناسبة حيث أرسلت إنذارا أعطت فيهمهلة48ساعةلقبول شروط منها إشراف موظفين نمساويين على التحقيق في حادثة الاغتيال،ورفضت صربياذلك،فأعلنت النمسا الحرب عليهافي27يوليو،وأعلنتروسيا التعبئة العامة ومساندتها لصربيا،وقامت ألمانيا بتوجيه إنذار لروسيا(لإيقافالاستعدادات)وفرنسا(لإعلان الحياد في حالة حدوث الحرب)،وأعلنت مساندتها للنمساوالحربفي1غشت،ودعمت فرنساوإنجلترا روسيا.
2) مراحل الحرب العالمية الأولى.المرحلة الأولى:
-حرب الحركة: انطلقت الحرب باكتساح ألمانيا لبلجيكا وهي دولة محايدة،وهجوم سريع على فرنسا،وفي نفس الوقت تم إرسال قوات ألمانية إلى الجبهة الروسية،ووجدت القوات الألمانية نفسها في الجبهة الغربية أمام تحالف للجيوش الفرنسية والإنجليزية وكانت المواجهة في هذه الجبهة عنيفة،ودخلت الدولة العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا حيث أغلقت مضيق الدردنيل لمنع وصول الإمدادات الفرنسية والإنجليزية إلى روسيا.
المرحلةالثانية:
-حرب المواقع والاستنزاف:انتقلت القوات المتحاربة إلى حرب المواقع بسبب فشل الخطط الهجومية وذلك بحفر الخنادق المحاطة بالأسلاك الشائكة،ولذلك كان تقدم القوات بطيئا،وأدى ذلك إلى ارتفاع كبير في عدد القتلى والجرحى،.وعرفت الحرب استخدام أسلحة جديدة و خاصة الدبابات والطائرات والغواصات والغازات الخانقة،وتم توجيه الاهتمام في الميدان الصناعي إلى إنتاج الأسلحة.
وأدى ضرب الغواصات الألمانية للسفن التجاريةالأمريكية إلى إعلان الرئيس ولسون الحرب على دول المركز،في حين انسحبت روسيا بعد حدوث الثورة وتوقيع معاهدة بريست ليتوفسك بين ألمانيا وروسيا. وفي يوليو1918حدثت معركة المارن الثانية حيث نتج عن الهجوم الألماني على باريس استنزاف القوات الألمانية التي بدأ تراجعها بوصول القوات الأمريكية،فانهارت بلغاريا في شتنبر،والدولة العثمانية في أكتوبر،والنمسا-المجر وألمانيا في11نونبر.
3)نتائج الحرب العالمية الأولى.- النتائج البشرية والاجتماعية:
•نتج عن الحرب سقوط الملايين من القتلى و الجرحى،والمفقودين،والمعطوبين.وانتشار الأوبئة وارتفاع نسبة الوفيات وأدى ذلك إلى تراجع الساكنة النشيطة وارتفاع نسبة الإناث والشيوخ. ودخول النساء ميدان الشغل،وظهور أثرياء الحرب وتزايد عدد الفقراء.
-النتائج الاقتصادية:
•دمرت الحرب الدور السكنية والطرق والسكك الحديدية والقناطر والمسالك النهرية والأراضي الفلاحية والمصانع والمناجم فانخفض الإنتاج الفلاحي والصناعي(التوجه نحو الإنتاج الحربي)واضطرت دول أوربا إلى الاستدانة من الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت مزود دول أوربا بالمنتجات الفلاحية والصناعية خلال وبعد الحرب،وتضاعف فائضها التجاري واحتكرت نصف الاحتياطي العالمي للذهب، وأصبحت مركز القوة على المستوى الاقتصادي بدل بريطانيا.
•خلال الحرب استخدمت الدول الاستعمارية مستعمراتها بتجنيد الجنود واستغلال مواردها الاقتصادية.
-النتائج السياسية:
•انعقد مؤتمر السلام في قصر فرساي بباريس ما بين ينايرو مايو سنة 1919 ، وهيمنت فيه الدول الأربع الكبرى(الو.م.أ:مثلها رئيسها ولسن،و كان يهدف إلى عدم إضعاف ألمانيا للحفاظ على السلم العالمي. ثم وفرنسا:مثلها كليمانصو رئيس وزرائها،و كان من اشد الدعاة لإضعاف ألمانيا بشكل كبير حتى لاتفكر لاحقا في تهديد فرنسا. ثم إنجلترا: مثلها لويد جورج رئيس الوزراء،و كان يرغب في تحقيق التوازن الدولي وتبنى موقف ولسن من ألمانيا.وأخيرا إيطاليا بقيادة أورلاندو رئيس وزرائها،و كان همه تمكين ايطاليا من بعض الأراضي التركية كمقابل لها عن مشاركتها في الحرب.
•فرض معاهدة فرساي في 28يونيو1919على ألمانيا: و تضمنت تحميل ألمانيا مسؤولية حدوث الحرب وإلزامها بأداء التعويضات،وتحديد عدد جيشها،وإلغاء الخدمة العسكرية،وتجريد منطقة الراين من السلاح،وإرجاع الألزاس واللورين إلى فرنسا،ووضع منطقة السار تحت إشراف عصبة الأمم،وضم شمال شلزفيك للدانمرك بعد إجراء الاستفتاء،وتأسيس بولونيا وإعطائها ممرا على البلطيق،وتجريد ألمانيا من المستعمرات ووضعها تحت انتداب فرنسا(القسم الأعظم من الطوغو والكاميرون وجنوب غرب إفريقيا)واليابان(الجزر الألمانية بالمحيط الهادي)واستراليا(غينيا الجديدة(. وقد شجب الألمان شعبا وحكومة مختلف البنود التي تضمنتها المعاهدة باعتبارها لاتستند لأية شرعية قانونية وسياسية.
•فرض معاهدات قاسية على باقي الدول المنهزمة:
-معاهدة سان جرمان
10شتنبر1919 مع النمسا
فصل هنغاريا عن النمسا+اقتطاع أجزاء من أراضيها ليوغوسلافيا وتسكوسلوفاكيا وايطاليا وبولونيا ورومانيا واليونان+تحديد قواتها العسكرية

-معاهدة تريانون مع المجر
4يونيو1920
اقتطاع اجزاء من اراضيها ليوغوسلافيا وتسكوسلوفاكيا وايطاليا وبولونيا ورومانيا واليونان+تحديد قواتها العسكرية.

-معاهدة نويي مع بلغاريا
27نونبر1919
اقتطاع بعض مناطقها لصالح الدول المجاورة اليونان ويوغوسلافيا ورومانيا+تحديد ومراقبة قواتها العسكرية

-معاهدة سيفر هع تركيا العثمانية 11غشت1920
التنازل عن مناطقها العربية لصالح فرنسا وإنجلترا،ومناطقها بأوربا لصالح الدولالمجاورة،وضع مضيقي الدردنيل والبوسفور تحت الرقابة الدولية.
•تحولات ترابية وسياسية بأوربا: تمثلت في سقوطالإمبراطوريات العظمى (ألمانيا،النمسا-المجر،تركيا العثمانية،روسيا القيصرية) وتغيرت الخريطةالسياسية لأوربا لصالح الدول المنتصرة وظهرت دولجديدة (تشيكوسلوفاكيا،يوغوسلافيا،..)على حساب أقليات قومية.
• تأسيس عصبة الأمم يوم28أبريل 1919 بضغط من الرئيسولسون ،وتضم الجمعيةالعامة وتعقد دورة في السنة،ومجلس العصبة يتكون من أربع أعضاءدائمين: فرنسا،بريطانيا،إيطاليا،واليابان، والأعضاء المؤقتين ( 8-4)ينتخبون كلثلاث سنوات،ويجتمع ثلاث مرات في السنة،وتديرها كتابة عامة ولجان متخصصة ،ووظفت عصبة الأمم لصالح المصالحالاستعمارية الفرنسية والإنجليزية.
4) العوامل التي ساهمت في تراجع المكانة الاقتصادية لاوربا لصالح قوى جديدة.
• استفادت الولايات المتحدة الأمريكية واليابان منتمويلهما للحرب العالمية الأولى، حيث سخرتا كل إمكانياتهما لتلبية حاجيات الدولالمتحاربة، دلك أن بنيتهما الاقتصادية استمرت في النمو لكون الدولتين السابقتين خاضتا الحرب بعيدا عن أراضيهما.
•انهيار الاقتصاد الأوربي وارتفاع الديون غداة الحرب.استنزفت الحرب أهم المواردالاقتصادية للدول الأوربية حيث تراجع الإنتاج الفلاحي بفعل الخراب الذيتعرضت له الأراضي الفلاحية جراء الحرب + حدوث نقص في استعمال الأسمدةالكيماوية،كما دمرت المعامل والطرق وتراجعت حمولة الأسطول التجاري .
•تزايد حاجيات الدول الأوربية للأسلحةوالمؤن ومختلف المنتجات الأخرى،دفعها إلى الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية مما نتج عنه ارتفاع مديونية الدول الأوربية التيأصبحت بموجب ذلك تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.
•بروز الولايات المتحدة الأمريكيةواليابان كقوتين اقتصاديتين جديدتين بعد الحرب ع.1.
خاتمة: كانت للحرب العالمية الأولى نتائج اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة ،كما كانت لها آثارابعيدة المدى ستؤثر على العالم وخاصة أوربا إلى غاية اندلاع الحرب العالمية الثانية
  1. اشكالية الوحدة: تعتبر الثورة الروسية ومارافقها من تصدع في الديمقراطيات الليبرالية من أهم الأحداث التاريخية التي عرفتهاأوربا فيما بين الحربين. فماهي الأسباب العميقة للثورةالروسية؟ وماهي أهم مراحلها،وماهي مميزات كل مرحلة؟وماهي مراحل بناء النظامالاشتراكي على يد كل من لينين وستالين؟وماهي وضعية الديمقراطيات الليبرالية بعدالحرب العالمية الأولى(نموذجا فرنسا+إيطاليا)؟.
1) العوامل التي مهدت لاندلاع الثورة الروسية.
· تأزمت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية:
-في البوادي: كانت الفلاحة عمادالاقتصاد الروسي،عرفت تحولات بإلغاء القيصر الكسندر الثاني(1855-1881)نظامالقنانة سنة 1861،وبيع بعضالأراضي للجماعات القروية قصد الانتفاع بها دون أن يكون لها الحق في البيع أوالتفويت في إطار نظام الميرMir(المشاعيات)،غيرأن تدهور وضعية البوادي واستمرار انتفاضات الفلاحين جعل الدولة تلغي نظامالمير،وسمحت سنة1906ببيع الأراضيللنبلاء،وأدى إلغاء نظام المير إلى هجرة عدد هام من الفلاحين الفقراء(الموجيك)إلىالمدن.
-في المدن: عرفت الصناعة خلالالقرن19تطورا بفضلتشجيع الدولة(استخلاص الضرائب من الفلاحين،مد السكك الحديدية) وهجرة سكان البواديإلى المدن،والانفتاح على الاستثمارات والقروض الأجنبية،وبرزت مدن صناعية كبرى كسانبيترسبورغ(بتروغراد)وموسكو وأوديسا،وظهرت طبقة عاملة محدودة العدد(3 مليون سنة1913)لكنمطالبها من أجل تحسين وضعيتها الاجتماعية كانت كثيرة.
· حدثت الثورة لوجودنظام حكم فردي استبدادي وظهور أحزاب معارضة و بسبب المشاركة في الحرب:
-نظامالحكم: خضعت روسيا لحكم قياصرة آل رومانوفRomanov،الذينمارسوا حكما فرديا استبداديا(أوتوقراطيا)، مدعمين من طرف النبلاء ورجال الدينالأرثوذكس والجيش،ونتج عن ذلك حدوث انتفاضات أبرزها انتفاضة1905(بعد هزيمةروسيا أمام اليابان)بسبب كثرة الضرائب وارتفاع الأسعار،ورغم فشلها فقد جعلت القيصرنيقولا الثاني يدعو إلى انتخاب مجلس الدوماDoumaالذي تم حلهبعد ذلك.
-الأحزاب المعارضة:شهدت روسيا ظهور تنظيمات سياسية ذات توجهات متباينةأبرزها:
•الحزب الاشتراكي الثوري:تأسس سنة1890،يمثل الفلاحينوكان هدفه الإطاحة بالقيصر وتحقيق اشتراكية فلاحية،ويرفض تصنيع البلاد.
•الحزبالدستوري الديمقراطي(الكاديت):تأسس سنة1905يمثلالبرجوازية،تزعمه المؤرخ ميليوكوفMilioukov،وهدفهإقامة نظام برلماني وإقرار الحريات العامة.
•الحزب الاشتراكي الديمقراطي: تأسسسنة1898الذيانقسم بسبب الاختلاف حول سبل تطبيق الاشتراكية في مؤتمر بروكسل سنة1903إلى:
-المناشفةMencheviksالأقلية)تزعمهمارتوفMartov،وهو حزباشتراكي يرى إقامة نظام اشتراكي تدريجيا عبر ثورة ديمقراطية بتحالف معالبورجوازية.
-البلاشفةBolcheviks(الأغلبية)تزعمهلينين Lénine،وهو حزب ثورييرى إقامة نظام اشتراكي باستيلاء الطبقة العاملة (البروليتاريا)بالقوة على السلطةبتحالف مع الفلاحين والبرجوازية الصغرى،نشر أفكاره من خلال إصدار صحف سرية: إيسكرا(الشرارة)والبرافدا(الحقيقة).
=واجه القيصر الأحزاب المعارضةبالقمع(الاعتقال والنفي)،فلجأ بعضها إلى العمل السري.
-المشاركة في الحرب: كانلمشاركة روسيا في الحربالعالميةIدوركبير في تأزم الأوضاع الداخلية بسببتعبئة13مليونمجند،وتراجع الإنتاج الفلاحي والصناعي،وحصول عجز في المواد الغذائية،وفيسنة1916 تزايدعدد القتلى والجرحى،وكان الجنود يفرون من جبهات القتال.
2) مراحل الثورة الروسية
· المرحلة الأولى: أدتثورة فبراير1917إلى الإطاحةبالنظام القيصري.
-بدأت الثورةفي23فبراير=8مارس1917بتظاهر نساءبتروغراد(الاحتفال باليوم العالمي للمرأة)بسبب ارتفاع الأسعار وقلة الموادالغذائية،ثم تظاهر فييوم24 ازيدمن 200عامل فيبتروغراد،ثم حدث إضراب عام،واحتل المتظاهرون الشوارع بمشاركة الجنود،وفييوم27:تم تكوينالسوفييتات (المجالس الثورية)،وتشكلت حكومة بورجوازية مؤقتة(برئاسة لفوفLvovثمكيرنسكيKerenskiفي7يوليو)منالكاديت والاشتراكيين الثوريين والمناشفة،وفي2مارس اضطر القيصرإلى التنازل عن الحكم.وعارض البلاشفة هذه الحكومة(معظم زعمائهم في السجن أوالمنفى)،خاصة وأنها لم تعلن الانسحاب من الحرب العالمية الأولى.
· المرحلة الثانية:نجح البلاشفةبعد ثورة أكتوبر1917 في إقامة نظام اشتراكي.
-استغل البلاشفةفشل الحكومة المؤقتة في تحقيق مطالب الشعب،ورغبتها في الحفاظ على مصالحالبورجوازية،والاستمرار في المشاركة في الحربعI،فسيطروا علىالسوفييتات المحلية،وأعلنوا انتفاضة مسلحةفي24أكتوبر1917وسيطروا على مقرالحكومة المؤقتة(قصر الشتاء)،وكونوا حكومة بولشفية برئاسة لينين الذي عاد منالمنفى.وتم إصدار مرسوم حول تأميم المعامل والأبناك،ومرسوم حول مصادرة الأراضيالفلاحية،ومرسوم حول القوميات بمنح شعوب روسيا حق تقرير المصير،ومرسوم حول السلام،ولذلك تم توقيع معاهدة بريست ليتوفسكBrest Litovskمع ألمانيايوم3مارس1918للانسحاب منالحربالعالمية الأولى.
-الحربالأهلية (الثورة المضادة): واجهت الحكومة الجديدة معارضة الملاكين الكباروالبورجوازية وضباط الجيش،وتحولت المواجهة إلى حرب أهلية(1921-1918)بين أنصارالثورة(الجيش الأحمر)والمعارضين (الجيش الأبيض)مساندين من طرف الدولالرأسمالية،التي احتلت مناطق من روسيا.
3) التدابير المستعجلة التي اتخذها لينين لإنجاح تجربة حكومة مفوضي الشعبقرر لينين اتخاذ مجموعةمن التدابير أهمها: مراقبة العمال لعملية الإنتاج+ضمان إيصال الحبوب إلىالمدن+والسلع الضرورية إلى الأرياف+وضع أراضي الملاكين العقاريين و أراضي الأسرالقيصرية و أراضي الأديرة تحت تصرف لجان الفلاحين+ضمان حقوق الجنود+نقل السلطة إلىسوفييتات نواب العمال والجنود والفلاحين+ تأمين الجيش الثوري وتجنيده من أجل مصادرةأموال الطبقات المالكة وفرض الضرائب عليها......
4) المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية أي حكومة مفوضي الشعب:
· انتفاضة بحارة كرونستاد فبراير-مارس1921:حيث قدموا مطالب سياسية ونقابية وأمنية وعسكرية انظر خطاطة ص 26-أثر الحرب الأهلية: (1918|1921) إقدام البولشفيين على وقف الحرب وتأميم أهم الممتلكات وضعها تحت تصرفالدولة مما اغضب البورجوازية والكولاك وبعض العناصر من الجيش وساهم دلك فياندلاع الحرب الأهلية.
· مساندة الحلفاء للجيش الأبيض (المعارض للثورة البلشفيةبهدف إجهاض الثورة خصوصا بعد إبرام القيادة الثورية الروسية معاهدة السلم (بريستليتوفسك) التي انسحبت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى.(علما ان روسيا كانتتحارب إلى جانب الحلفاء بحيث أن انسحاب روسيا من الحرب يعني ضعف الجبهة الشرقية مماشكل تهديدا للحلفاءتدخلت جيوش الحلفاء الرأسمالية العالمية فرنسا وانجلترا.... فيالتراب الروسي.
· تأثر وضعية المجتمع الروسي:بفعل انتشارأعمال السرقة + انتشار المجاعات بفعل ندرة المواد الغذائية+انتشار البطالة، حدوث نقصفي المحروقات.


5) الإجراءاتالتي اتخذها كل من لينين و ستالين لإنقاذ الثورة البلشفية وبناء النظام الاشتراكي
· نهج لينينسياسة شيوعية الحرب والسياسة الاقتصادية الجديدة:
-سياسة شيوعية الحرب:طبقلينين خلال الحرب الأهلية سياسة شيوعية الحرب(1918-1921)بتأميم وسائلالإنتاج ومصادرة فائض الإنتاج الفلاحي من الكولاك(كبار ملاكي الأراضيالفلاحية)لضمان تموين الجيش بالمواد الغذائية.وأقر دستور1918نظام الحزبالوحيد(الحزب الشيوعي).وتمكن الجيش الأحمر بقيادة تروتسكي من القضاء على الجيشالأبيض، وانسحبت الدول الرأسمالية من الأراضي الروسية،غير أن تطبيق سياسة شيوعيةالحرب ساهم في تأزم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
-السياسة الاقتصاديةالجديدةNEP: قام لينين بنهجالسياسة الاقتصادية الجديدة ابتداء من1921التي مثلتتراجعا عن تطبيق الاشتراكية بتشجيع المبادرة الحرة والانفتاح على الرأسمال الأجنبيوالتراجع عن مصادرة فائض الإنتاج الفلاحي،وتم تأسيس الاتحاد السوفياتي كاتحادفيدرالي سنة1922يضم مختلفالقوميات.وبفضل هذه السياسة ارتفع حجم الإنتاج الاقتصادي، واستفادت فئة الكولاكوالبورجوازية.
· نهج ستالين سياسة التخطيط لبناء دولةاشتراكية:
-سياسة التخطيط:بوفاة لينين في يناير1924تسلم الحكمجوزيف ستالين بعد القضاء على معارضيه وخاصة تروسكي(الذي نادى بتصدير الثورة خارجروسيا وتطبيق الاشتراكية)مستخدما الاعتقال والنفي والاغتيال. انفرد ستالينبالسلطة،وركز نفوذه في أجهزة الحزب الشيوعي والدولة.واستمر في تطبيق السياسةالاقتصادية الجديدة إلى غاية1928حيث نهج سياسةالتخطيط بوضع تصاميم خماسية تهم الميدان الاقتصادي والاجتماعي،وتكوينالكولخوزاتKolkhozesتجميعأراضي الفلاحين في تعاونيات ويتقاضى الفلاح أجره ونسبة من الأرباح والسوفخوزات Sovkhozeأراضيالدولة ويعتبر الفلاح العامل فيها أجيرا)وتأميم الصناعة والتجارة،وإعطاء الأولويةللصناعة الثقيلة،واستغلال مكثف للثروات الطبيعية،وتطوير شبكة المواصلات،والاهتمامبصناعة الأسلحة انطلاقا من التصميم الخماسي الثاني.
-نتائج سياسة التخطيط:بفضلسياسة التخطيط ارتفع الإنتاج الفلاحي والصناعي،وتمكن ستالين من القضاء على الكولاك،وبرزت أهمية الطبقة العاملة،وارتفعت نسبة سكان المدن،وتكونت طبقةمستفيدة(الأباراتشيكApparatchiksمن أطرالحزب والدولة والأطر العليا.
6) مميزات أوضاع الديمقراطيات الليبرالية فيما بين الحربين من خلالنموذجي " إيطاليا وفرنسا.
· الأوضاع العامة بإيطالياعقب الحرب العالمية الأولى: شاركت إيطاليا في الحرب وهي تأمل الحصولعلى أراضي ومكاسب جديدة ومكانة رفيعة بين الدول الكبرى وتحقيق الرفاه الاجتماعي،غيرأن معارضة دول الحلفاء للمطامع الاستعمارية لإيطاليا حال دون ذلك..وهكذا، فتدمرإيطاليا من مؤتمر الصلح ومعاهدة فرساي أدى إلى تحولات داخلية مختلفة.على المستوىالسياسي : محدودية سلطة الملك فيكتور إيمانويل الثالث+تعدد الأحزاب و تفككأحزاب اليمين التقليدية مقابل وجود حزب اشتراكي قوي إلا انه غير قادر على أخذالسلطة=غياب الاستقرار الحكومي+الصراع بين قوى المعارضة في البرلمان=العنف السياسي.
على المستوىالإجتماعي: تدمر السكان من الحرب +تدهور أوضاع الفلاحين والعمال+تزايدالحركات العمالية المتشبعة بالفكر الاشتراكي وخوضها عدة إضرابات ومظاهرات واحتلال العمال للمصانعأدى اضطرابات اجتماعيةعلى المستوى الاقتصادي: انخفاض المواد الأولية ومصادر الطاقة+انخفاض الإنتاج الفلاحي +ندرة المواد الغذائية +ارتفاع الأسعار+ تفشي البطالة+ركود المبادلات التجاريةفي ظل هذهالأزمة ظهر الحزب الحزب الفاشي سنة1921 بزعامةبيتو موسوليني; يمكنتلخيص أهم توجهات ومبادئ هذا الحزب في: تفضيله الحرب والمواجهة والصراع والتضحية وعدم إيمانه بالسلم + التفرد بالحكم واعتماده على القمع . استفاد الحزب الشيوعي منانخراط المثقفين فيه إلى جانب الأثرياء (اكتسابه لأطر عليا .
تمكن موسوليني منتطوير الفاشية من جماعة معادية للشيوعية والإشتراكية إلى حزب ديكتاتوري قوي وصل إلىسدة الحكم بإيطاليا.
· الأوضاع العامة بفرنسا عقب الحرب العالميةالأولى:
- اقتصاديا: سقوط فرنسا في أزمة ماليةخانقةدفعها إلى رفع قيمة الضرائب (خاصة على فئة رجال الصناعة+التجار..مما ساهم فيإفلاسهم وتفاقمت معاناة فرنسا من الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب ع1.
ارتفاع قيمة العملةادى الى إضعاف الصادرات وغزو السلع الأجنبية السوق الفرنسيةنتج عنه عجز الميزان التجاريالفرنسي وتدهور الاقتصادالفرنسي.
- اجتماعيا: تغيير البنية العمرية للسكان(ارتفاععدد الشيوخ)والجنسية(ارتفاع عدد النساء) بفعل الحرب ع1 +تضرر المجتمع منالحرب+البطالة+غلاء المعيشة خصوصا خلال أزمة 1920 بفرنسا.+تخوف المجتمع من المستقبل.
سياسيا: تعدد الأحزابالمتصارعة على الحكم وتحميل الرأي العام مسؤولية الأزمات للمؤسسات والأحزاب+ظهورجماعات متطرفة (جماعة الصليب النازي+حركة فرنسا)+تشكيل كتلة وطنية ( 1919)وعجزها عن حل الأزمة+تأسيس الحزب الشيوعي الفرنسي +تحالف اليسار واليمين واعتماد خطة بوانكاي من أجل حل الأزمة .
نستنتج مما سبق أن الثورة الروسية كانت ورائها عوامل مختلفة ومرت بمراحل واتخدت سياسات متنوعة لبناء النظام الاشتراكي،كما انالديمقراطيات اللبيرالية دخلت في أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية عقب الحربالعالمية الأولى.


نستنتج مما سبق أن الثورة الروسية كانت ورائها عوامل مختلفة ومرت بمراحل واتخدت سياسات متنوعة لبناء النظام الاشتراكي،كما انالديمقراطيات اللبيرالية دخلت في أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية عقب الحربالعالمية الأولى
بناء الإشكالية : ماهيالأسباب العميقة للأزمة الاقتصادية لسنة 1929 ؟ ماهي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي؟ماهي أساليب مواجهةالولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
1) الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات المتحدةالأمريكية قبل اندلاع الأزمة.
- تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلكارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلىحدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذامؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
- تدهور الوضعالاقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 +تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاعفائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدةالمضاربة بالبورصة...
2) عرف العالم الرأسمالي أزمة اقتصادية انطلاقا من بورصة وول ستريت سنة1929 بالولايات المتحدة الأمريكيةانطلقت الأزمةمن بورصة وولستريت
Wall Streetيومالخميسالأسود24/101929حيثعرض13مليون سهمامقابل تراجع الطلب،وتزايد العرض في الأيام الموالية،فانخفضت قيمة الأسهم،وعجزالمضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلىالبنوك(إغلاق40ألف بنك مابين1929-1932وتراجعالاستهلاك،وتزايد فائض الإنتاج،وتم توقف عدد من المصانع وتعرض العمالللبطالة،وانتقلت الأزمة إلى الميدان الفلاحي.وحدثت الأزمة في دول أوربا فرنسا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحبالبنوك الأمريكية لأموالها من البنوك الأوربية،وبسبب العلاقات التجارية،وتفاوتت حدةالأزمة إذ كانت أقوى في النمسا وألمانيا.وانتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجعطلب المواد الأولية.وظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسةالتخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية،وعدم ارتباطه في دلك بالدول الرأسمالية.
3) مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستويينالاقتصادي والاجتماعي.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاقتصادي: انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+بريطانيا...+انخفاض المبادلات التجارية الخارجيةارتفاع نسبة البطالة+ انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..) إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البنبالبرازيل نموذجا.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاجتماعي: ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+بريطانيا+ - مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها.
4) التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية .الخطة الجديدة
NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.
· مبدع الخطة: يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة.ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات،واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين(تروست الأدمغة)وبتبني آراء الليبراليين الجدد(نظريةكينز)ووضع الخطةالجديدة1938-1934
New Dealالتينقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة،وترتكز على مراقبة الدولة لعمليةالإنتاج والتسويق،وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعداتللفلاحين،وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتحالمجال للتشغيل،وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرىلمواجهة البطالة،ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عددالعاطلين.
· أسس و أهدافالخطة: توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حمايةالمؤسسات الاقتصادية من الخراب+ توفير الشغلللشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية +رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج+- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثماريةللأبناك+وضع حد للمضاربين.
· مراحل تنفيذ الخطة: امتد تطبيق الخطة على مرحلتين،المرحلة الأولى بين 1934-1935 سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت+سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية. قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+ قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.القانون التجاري:تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.قانون الرعاية الاجتماعية: تم تقديم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة+إقرار التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
المرحلة الثانية بين 1935-1938: تم احدث المكتب الوطني للشغل+انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير.........
· نتائج الخطة: تتمثل في النتائج الاقتصادية: وتتجلى في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي+ ارتفاع حجمالمبادلات التجارية الأمريكية+توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها.
النتائج الاجتماعية: وتتجلى في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة+تحسن الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.

استنتاج عام: وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي السائد منذالقرن 19 وأحيت الصراعات الدوليةممهدة لحرب عالمية ثانية

تقديم: اندلعت الحرب العالمية الثانية بسبب تراكم مجموعة من الأزمات،ومرت بمرحلتين أساسيتين،وترتبت عنها نتائج مختلفة.
I. أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
1) الأسباب غير المباشرة.
تتجلى في تراكم الأزمات السياسية والاقتصادية في القارتين الأوروبية والأسيوية،ونذكر منها مايلي:
- تدهور الأوضاع الاقتصادية بألمانيا بسبب تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
- وصول هتلر إلى السلطة سنة 1933 وشروعه في خرق بنود معاهدة فرساي التي فرضها الحلفاء على بلاده سنة 1919،وذلك باستعادته وتسليحه لإقليمي رينانيا والسار على الحدود الغربية مع فرنسا.
- تشكيل أحلاف عسكرية بين ألمانيا وايطاليا واليابان سنة 1936،ودعم النظام الديكتاتوري باسبانيا تحت قيادة فرانكو خلال الحرب الأهلية 1936-1939.
- تنفيذ هتلر لسياسة المجال الحيوي بضمه النمسا و احتلاله لتشيكوسلوفاكيا سنة 1938.
- احتلال ايطاليا لإثيوبيا سنة1935.
- احتلال اليابان للصين،وتوسعه في جزر المحيط الهادئ سنة 1937.
- انسحاب دول المحور-ألمانيا،ايطاليا،اليابان،من عصبة الأمم 1936/1937.
- عجز عصبة الأمم على منع التوسعات الاستعمارية لدول المحور.
- تكوين فرنسا وانجلترا لتحالفات عسكرية أوروبية،انضم اليها بعد سنة 1942كل من الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية والصين.
2) الأسباب المباشرة.
رغبة منه لتحقيق أهداف سياسة المجال الحيوي ،ولمحاصرة التجربة الاشتراكية بالاتحاد السوفياتي، اجتاحت جيوش هتلر يوم 01شتنبر 1939 أراضي بولونيا،وفي اليوم الثالث من شتنبراعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا،وكان ذلك البداية المباشرة لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
II. مراحل الحرب العالمية الثانية.
1) المرحلة الأولى مابين 1939-1942:
تميزت هذه المرحلة بالخصائص الآتية:
- غزو ألمانيا لبولونيا في فاتح شتنبر1939 ،وإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا في الجبهة الغربية.
-اكتساح القوات الألمانية البرية في ماي 1940 لأراضي فرنسا وهولندا وبلجيكا والدانمارك والنرويج،وقصف قواتها الجوية للأراضي الانجليزية
- توسع ألمانيا وايطاليا في أراضي البلقان وهزمها لقوات الحلفاء التي تراجعت إلى شمال إفريقيا.
- توغل المدرعات والفرق العسكرية الألمانية في عمق الأراضي السوفياتية في دجنبر 1941.
-احتلال اليابان للصين واندونيسيا والفلبين و جزر المحيط الهادئ وهجومها على قاعدة بيرل هاربر Pearl Harbor الأمريكية في دجنبر 1941 .
خلاصة: تميزت المرحلة الأولى بانتصارات وتوسعات دول المحور.
2) المرحلة الثانية 1942-1945.
تميزت هذه المرحلة بمايلي :
- نزول قوات الحلفاء بشمال إفريقيا في يونيو 1942 وانتصارها على القوات الايطالية-الألمانية.
- هزم الاتحاد السوفياتي لألمانيا في الجبهة الشرقية، بعد صموده القوي في معارك ستالينغراد مابين نونبر 1942 وفبراير 1943.
- انتصار الحلفاء على ايطاليا واستسلامها في شتنبر 1943،ومطاردتهم للقوات العسكرية الألمانية في اتجاه الشمال.
- اختراق الجيش الروسي للقوات الألمانية من الشرق وتوغل قوات الحلفاء من سواحل نورماندي-شمال غرب فرنسا- واكتساحها للجبهة الغربية الألمانية.
- استسلام ألمانيا في ماي 1945.
- إغراق الأسطول الأمريكي لأكبر حاملات الطائرات اليابانية ببحر المرجان ،واستعادته السيطرة على أهم جزر المحيط الهادي واسترجاعه الفلبين في اكتوبر1944.
- إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية لقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما في 6غشت ونكازاكي في 9غشت 1945 اليابانيتين،واستسلام اليابان في 14غشت 1945.
خلاصة: تميزت المرحلة الثانية بانتصار دول الحلفاء واستسلام دول المحور.
III. نتائج الحرب العالمية الثانية.
1) النتائج الاجتماعية.
- وقوع خسائر بشرية فادحة في المدنيين والعسكريين،معطوبين ،جرحى، وقتلى، تجاوزوت 50مليون في صفوف الدول المتحاربة.
- تدمير المدن،وتخريب بنياتها التحتية الأساسية-الطرق،الكهرباء،المياه،...-وإرغام السكان على الهجرة القسرية هربا من نيران الحرب.
- انتشار المجاعة والبؤس بسبب ندرة المواد التموينية الأساسية.
2) النتائج الاقتصادية.
- استنزاف ميزانية الدول المتحاربة بسبب ارتفاع النفقات العسكرية.
- تدمير البنيات الإنتاجية الأساسية للدول بأوربا وإفريقيا واسيا،الطرق،القناطر،المعامل،الضيعات الفلاحية،وسائل المواصلات...وإفلاس المؤسسات الصناعية والتجارية.
- نمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية،بسبب عدم تضرر بنياتها التحتية الأساسية،واستمرار أنشطتها الاقتصادية في الإنتاج،وتزايد حجم مبادلاتها التجارية ،لكونها خاضت الحرب بعيدا عن أراضيها.
3) النتائج السياسية.
- عقد وزراء خارجية الدول المنتصرة لست مؤتمرات مابين 1945-1946 للاتفاق على الشروط النهائية لمعاهدات الصلح مع الدول المنهزمة.
- تأسيس هيئة الأمم المتحدة ،والغاء عصبة الأمم،بموجب ميثاق سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو 1945،وذلك بهدف حل النزاعات الدولية بطرق سلمية ،وحماية السلم والأمن والمحافظة على الاستقرار باحترام حسن الجوار وسيادة الدول وحماية الحقوق العامة والخاصة للإفراد والشعوب على الصعيد الدولي.ومن اجل هذه الأهداف تم تشكيل مؤسسات وأجهزة متخصصة انظر خطاطة ص 55 من الكتاب المدرسي.
خاتمة: بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية،شرعت دول العالم في اعادة بناء تنميتها الاقتصادية والاجتماعية،الا انها ستدخل مرحلة جديدة من الحرب الباردة بين معسكرين اساسيين راسمالي بيادة الولايات المتحدة الامريكية ،واشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي.

IV. المفاهيم والأعلام.
  • النازية: كلمة نازيّNAZI هي اختصار (حزب العمل القومي الاشتراكي الألماني الذي تأسس سنة 1920)National soZalisten .ثم صارت تطلق على التجربة السياسية التي قادها هتلر مابين 1933-1945.
  • المجال الحيوي: كل المجال الذي يعتبره هتلر ذا أهمية استراتيجيه بموقعه وثرواته لضمان نمو وقوة الشعب الألماني.
  • الانشلوس:كلمة ألمانية تعني الوحدة وأطلقت على العملية التيقام بها هتلر لإلحاق النمسا بالرايخ.
  • دول المحور: يقصد دول : ألمانيا وايطاليا واليابان التيتقاربت عسكريا وفق اتفاق ثلاثي ضد الدولالديمقراطية.
  • دول الحلفاء: ويقصد به في بداية الحرب كل الدول الأوربيةالتي عقدت تحالفات مع فرنسا وبريطانيا واتسع هذا المفهوم خلال المرحلة الثانيةالحرب [1942] ليشمل الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدةالأمريكية
  • السلاح النووي: عبارة عنسلاح يعتمد في قوته التدميرية على عمليةالانشطار النووي؛ ونتيجة لعملية الانشطار هذه تكون قوةانفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية حيث أنبإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينةبكاملها.
· أدولف هتلر (1889 - 1945) رجل سياسة ألماني، ابن جمركي نمساوي، أسس الحزب العمالي الاشتراكي سنة 1920، سجن لمدة خمس سنوات بعد فشل محاولته الانقلابية. أسس الشبيبة الهتلرية سنة 1925، ونجح في الانتخابات البرلمانية سنة 1933 ثم استطاع الوصول إلى الحكم حيث كون نظاما نازيا هدد بتوسعاته كل أوربا وتسبب في اندلاع الحرب العالمية الثانية وانتهى بالانهزام فيها.
· موسيليني (1883 - 1945) رجل دولة إيطالي، أسس الحزب الفاشي سنة 1919 واستحوذ على السلطة بعد مسيرته على روما في أكتوبر 1922 م، حيث طبق نظاما ديكتاتوريا. بدأ سياسة استعمارية من أثيوبيا سنة 1935 ثم ألبانيا 1939، دخل الحرب العالمية الثانية بجانب دول المحور، بعد انهزامه سُجن وحاول الفرار إلا أنه أعدم من طرف مناضلين شيوعيين.
· فرانكلين روزفلت:1882/1945رئيسللولايات المتحدة الأمريكية ما بين 1933/1945.صاحب خطة النيوديلNew Deal. الوحيد الذي انتخبأربع مرات متتالية وحكم لمدة 12 عاما أصلح اقتصاد أمريكا وأنقذه من الركود ودخلالحرب العالمية الثانية بجانب بريطانيا وفرنسا والاتحادالسوفياتي.
· تشرشل (1879 - 1965)، رجل سياسة بريطاني، أصبح وزيرا أولا سنة 1940، قاد بمعية روزفلت الحلفاء ضد دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية
إشكالية الملف: تحديد ظروف مشاركة المغرب في الحرب العالمية الثانية، وتوضيح نوعية مشاركته ونتائجها.
1) العوامل التي دفعت المغرب للمشاركة في الحرب العالمية الثانية.
رغم وقوعه تحت الاحتلال الفرنسي، فقد ساهم المغرب إلى جانب الحلفاء لتحرير أوربا- وفرنسا تحديدا- من الديكتاتوريات الفاشية الايطالية والنازية الألمانية،وتتجلى أسباب تلك المشاركة في ما يلي:
· دعوة السلطان محمد بن يوسف-محمد الخامس- الشعب المغربي الى مؤازرة فرنسا ماديا وعسكريا مباشرة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية يوم 03شتنبر 1939.
· إيمان المغرب بقيم السلم والتحرر والسيادة...
· اعتبار الحلفاء ،وخاصة انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، المغرب قاعدة استراتيجيه لانطلاق العمليات العسكرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لصد الجيوش الألمانية والايطالية،وفي هذا الإطار أنزلت قوات الحلفاء بالسواحل المغربية بالدار البيضاء والمهدية يوم 08نونبر 1942.
· استضافة المغرب للقاء أنفا في يناير 1943 كمساندة دبلوماسية للحلفاء.
2) مظاهر مساهمة المغرب في الحرب إلى جانب دول الحلفاء.
· المساهمة العسكرية: التحقت فرق عسكرية مغربية من الرماة والمدفعية والهندسة بالجبهات الحربية الأمامية لقتال الفاشية والنازية في منطقة الجزائر وتونس والبحر الأبيض المتوسط، وفي الأراضي الأوروبية بدءا بصقلية و ايطاليا ثم فرنسا وبلجيكا وألمانيا ...في الجبال-جبال الألب- والأودية - السين والراين والدانوب-، وفي ظروف مناخية قاسية-برد وثلوج..-،وقد أبان الجنود المغاربة عن شجاعة حربية عالية اعترف بها الأعداء والحلفاء .
· المساهمة الاقتصادية: جسد خطاب محمد الخامس الانطلاقة الفعلية للدعم المادي المغربي لفرنسا ،حيث كثف من صادراته الفلاحية كالحبوب والقطاني والفواكه والخضروات والمواشي...نحو فرنسا .
3) نتائج المشاركة المغربية في الحرب العالمية الثانية.
رغم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد المغربي، ورغم الخسائر البشرية في صفوف جنوده،قتلى2883، وجرحى 12495،ومفقودين 474 ، فان المشاركة المغربية ساهمت في تحرير أوربا من سيطرة الأنظمة الديكتاتورية الفاشية والنازية، وجسدت تضحية غالية من المغرب لترسيخ قيم السيادة والعدالة والحرية والسلم.ووشحت صدور المغاربة بأوسمة الشرف والشجاعة ،واعتبر قائد البلاد السلطان محمد الخامس رمز الحرية ورفيق التحرير
تمهيد إشكالي:واجهت المغرب في العقد الأول من القرنالعشرين1912/1900 مجموعة من الأزمات ساهمت فيها عوامل داخلية وأخرى خارجية في عهديالسلطانين المولى عبد العزيز والمولى عبد الحفيظ انتهت بسقوطه تحت الحماية الفرنسيةوالأسبانية1912. فما هو السياق العام الذي فرضت فيه الحماية على المغرب؟ وما هيأجهزة ومؤسسات نظام الحماية؟ وما هو رد فعل المغاربة تجاه هذا النظام؟
I. مفهوم نظام الحماية،وظروف فرضه على المغرب.
1) مفهوم نظام الحماية.
نظام استعماري فرض على المغرب خلال الفترة الممتدة بين 1912 و1956،بعد ان فرضت عليه فرنسا معاهدة فاس في 30مارس 1912 التي قسمت التراب المغربي إلى ثلاث مجالات استعمارية: منطقة النفود الفرنسي بالوسط و منطقة طنجة الدولية ومنطقة النفود الاسباني في الشمال وفي الجنوب بالصحراء المغربية.
2) الظروف التي فرضت فيها الحماية على المغرب.
· العوامل الخارجية التي ساهمت في فرض نظام الحماية على المغرب :
تمثلت في اشتداد التنافس الاستعماري الأوروبي حول المغرب،و قد حسمت فرنسا هذا التنافس عبر اتفاقيات ثنائية انفردت بموجبها بالمغرب،حيث تنازلت في سنة 1902 لايطاليا عن ليبيا مقابل المغرب،ثم تنازلت لبريطانيا عن مصر سنة 1904، كما حصلت على امتيازات متعددة في المغرب بموجب مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906،وفي سنة 1911 تنازلت لألمانيا عن الكونغو،وفي 27نونبر 1912اتفقت مع اسبانيا حول تحديد مناطق احتلالها.
· العوامل الداخلية التي ساهمت في فرض نظام الحماية على المغرب :
- أزمة اقتصادية ومالية داخلية: تمثلت في فشل المخزن المغربي في فرض ضريبة الترتيب سنة 1902،ولجوئه الى الاقتراض المكثف من الدول الأوربية وخاصة فرنسا.
- ازمة سياسية خانقة: تجلت في اندلاع تمرد الجيلالي بن ادريس الزرهوني –بوحمارة- مابين 1902-1909،وعزل السلطان المولى عبد العزيز وبيعة المولى عبد الحفيظ سنة 1909،وقد استغلت القوى الاستعمارية هذا الوضع السياسي المضطرب ،حيث احتلت فرنسا وجدة والدار البيضاء سنة 1907،ثم احتلت اسبانيا العرائش والقصر الكبير سنة 1911.
3) بنود عقد الحماية التي فرضت على المغرب بفاس يوم 30مارس 1912
وقع السلطان مولاي عبد الحفيظ والسفير الفرنسي رينوRegnault عقد الحماية بمدينة فاس يوم 30مارس 1912،وقد اتفق الطرفين على مايلي:
تأسيس نظام جديد تنجز بوجبه فرنسا الإصلاحات النافعة للمغاربة + حراسة فرنسا للتراب المغربي برا وبحرا + تعهد فرنسا بحماية امن وسلامة ومهام السلطان + اشراك السلطان وولاته في الأقاليم في تنفيذ نظام الحماية + تعيين فرنسا مقيما عاما لها في المغرب وتمتيعه بصلاحيات عامة + رعاية فرنسا لشؤون المغرب وجالياته في الخارج + إشراف فرنسا على طلبات المغرب للقروض + قيام فرنسا بالتفاوض مع اسبانيا + الإبقاء على طنجة كمنطقة دولية.
II. التقسيم الترابي للمغرب بعد سنة 1912،واهم اجهزة نظام الحماية.
1) التقسيم الترابي للمغرب في عهد الحماية.
قسم المغرب إلى ثلاث مجالات أساسية:
· المنطقة الدولية بطنجة.
· منطقة الحماية الاسبانية بالشمال-جبالة،غمارة،الريف..- وبالجنوب المغربي –الساقية الحمراء ووادي الذهب-
· منطقة الحماية الفرنسية بوسط البلاد الذي تم تقسيمه إلى جهات مدنية ،وجدة والرباط الدار البيضاء ،وجهات عسكرية، فاس مكناس مراكش واكادير.
2) الأجهزة الإدارية لنظام للحماية ووظائفها.
· الأجهزة الإدارية للحماية الفرنسية:
توزعت بين إدارة مركزية وإقليمية ومحلية: فعلى رأس إدارة الحماية المقيم العام الإقامة العامة ( اليوطي أول مقيم عام 1912-1925)يمثل الجمهورية الفرنسية بالمغرب يسير المصالح الإدارية والعسكرية يسن القوانين ويصادق عليها. وبذلك كان مطلق الصلاحيات.يساعده كاتب عام يشرف على جميع الإدارات. إضافة إلى المديرين و يتولون رئاسة المديريات التقنية الصحة،التعليم،الفلاحة،الصناعة،البريد،....والمديريا ت السياسية ،منها الداخلية تراقب السلط جهويا ومحليا،والأمنية تراقب أفكار المغاربة وتقمع المعارضين،ثم مديرية الشؤون الشريفة تراقب وظائف المخزن وتقدم القرارات للسلطان والصدر الأعظم.
وسيرت الإدارة الإقليمية من طرف مراقبون: مدنيون بالرباط والبيضاء ووجدة. وضباط الشؤون الأهلية بالمناطق العسكرية المضطربة كفاس ومكناس ومراكش واكادير.أما الإدارة المغربية مركزيا فعلى رأسها السلطان (يمثل السلطتين السياسية والدينية) يساعده الصدر الأعظم ووزارتي العدل والأوقاف أما محليا يمثل الادراة المغربية الباشوات في المدن وبالبوادي كان هناك القائد،الشيخ والمقدم ، يخضعون للإدارة الفرنسية المدنية والعسكرية..
· الأجهزة الإدارية للحماية الاسبانية:
تميزت بازدواجية الإدارة مثل الإدارة بالمنطقة الفرنسية. بين الإدارة الاستعمارية والإدارة المخزنية المغربية( شكلية) مركزيا ومحليا .فمركزيا: على رأس إدارة الحماية مندوب سامي يمثل الدولة الاسبانية بالمغرب يسير منطقة الاحتلال ويستعين بمجموعة من الأجهزة الإدارية في شكل نيابات( الأمور الأهلية-التعليم-الصناعة-الفلاحة-الصحة-المالية......) أما محليا فعينت اسبانيا على المدن قناصل وعلى البوادي ضباط عسكريين.
الإدارة المغربية: مركزيا: يمثلها خليفة السلطان له صلاحيات شكلية كإصدار الظهائر ويتولى إدارة العدل والأوقاف. محليا يمثلها الباشوات بالمدن والقواد والشيوخ والمقدمون بالبوادي ينوبون عن الخليفة لكنهم كانوا تحت مراقبة ضباط الجيش الاسباني.
· الأجهزة الإدارية في منطقة طنجة الدولية:
تمثلت الأجهزة الدولية في السلطة التشريعية المشكلة من مجلس تشريعي -9 أعضاء مغاربة و18 أجنبيا-،ولجنة المراقبة-قناصل الدول الموقعة على مؤتمر الجزيرة الخضراء- وتكلفت باتخاذ القرارات الاقتصادية ومراقبة احترام النظام الدولي + السلطة التنفيذية المكونة من حاكم المدينة ونواب المجلس التشريعي،كان يعين الموظفين الكبار وينفذ قرارات السلطة التشريعية،ويحافظ على الأمن العام + السلطة القضائية وتشكلت من 7 قضاة الدول الموقعة على مؤتمر الجزيرة الخضراء وكانت تفصل في النزاعات الجنائية والتجارية بالمدينة.
بنما تشكلت الاجهزة المخزنية من مندوبية السلطان المكونة من مندوب السلطان والقاضي وموظفو الاحباس،وكانت تحرص على شؤون المغاربة وتلزمهم باحترام النظام الدولي.
III. نماذج المقاومة المسلحة ،ودورها في مواجهة نظام الحماية الاستعماري
1) مظاهر المقاومة المسلحة المغربية للاحتلال الفرنسي:
· معركة فاس: انتفض سكان مدينة فاس ضد التواجد الفرنسي مباشرة بعد توقيع عقد الحماية وذلك في 20ابريل 1912،ثم هبت القبائل المجاورة لتحرير المدينة بقيادة محمد الحجامي وقد صمد المغاربة طيلة شهري ماي ويونيو1912 ضد الجيش الفرنسي الذي انتصر بسبب تفوقه العسكري.
· معركة سيدي بوعثمان: انطلقت المقاومة الجنوبية من الصحراء المغربية بزعامة احمد الهيبة ابن الشيخ ماء العينين،وأخوه مربيه ربه،وتصدت هذه المقاومة للجيش الفرنسي في شمال مراكش ،وبسبب اختلاف موازين القوة انهزم المغاربة في معركة سيدي بوعثمان يوم 06شتنبر 1912.وبعدها عاد المجاهدون لمواصلة المقاومة بالجنوب المغربي الى غاية وفاة مربيه ربه سنة 1934
· معركة الهري: قاد موحا اوحمو الزياني قبائل زيان بخنيفرة بالأطلس المتوسط،واستطاعوا بفضل شجاعتهم وخططهم الحربية الانتصار الساحق على الفرنسيين – قتل واسر كبار قادة الجيش- في معركة الهري يوم 13نونبر 1913 .
· معركة مسكي الرجل: تزعم المجاهد الشريف المحمدي العلوي قبائل تافيلالت بالجنوب الشرقي للمغرب لمقاومة الاحتلال الفرنسي،وقد صمد المقاومون في جبهات المعركة حيث اضطروا إلى ربط أرجلهم ببعضهم بالحبال للثبات في مواقعهم ،وأداروا معركة طاحنة ضد الجيش الفرنسي بمنطقة مسكي -قرب الريصاني- سنة 1919 انتهت باستشهادهم.
· معركة القوس: ترأس المجاهد با علي المقاومة المسلحة بالجنوب الغربي لمنطقة تافيلالت ،ضد القوات الفرنسية وعملائها من المغاربة- جيش الكلاوي-،انتهت بانهزام المقاومة في معركة القوس 31يوليوز إلى 3غشت 1920.
· معركة بوكافر: قاد المجاهد عسو اوبسلام قبائل ايت عطا بالأطلس الكبير ،و رغم استعمال الجيش الفرنسي للطائرات والمدافع والقنابل ،فان المقاومين صمدوا في معركة القوس من 12 فبراير إلى 24 مارس 1933،ولم يستسلموا إلا بعد أن استنفدوا اسلاحتهم،ومقابل شروط قدمها عسو اوبسلام للفرنسيين.
2) مظاهر المقاومة المسلحة المغربية للاحتلال الاسباني.
· تزعم محمد بن عبد الكريم الخطابي المقاومة المسلحة الريفية التي حققت نصرا كبيرا في معركة أنوال يوم 21 يوليوز 1921 ضد الاحتلال الاسباني بالشمال المغربي،وبعد هذه المعركة تحالفت اسبانيا مع فرنسا،وشنتا حربا عسكرية استعملت فيها الغازات الكيماوية،واستسلم محمد بن عبد الكريم الخطابي يوم 27ماي 1926.
· قاد احمد أخريرو مقاومة قبائل جبالة بالشمال الغربي من المغرب ضد الاحتلال الاسباني إلى أن استشهد يوم 3نونبر 1926.
3) مظاهر صمود المقاومة المسلحة واستماتتها في مواجهة الاحتلالين الفرنسي-الاسباني
تطلب احتلال المغرب عسكريا من طرف سلطات الحماية 22 سنة من العمل العسكري ( 1912الى1934) وذلك بفضل قوة المقاومة المسلحة المغربية و حسن تنظيمها رغم استعمالها لوسائل وأسلحة تقليدية بسيطة وأسلحة الغنائم العسكرية من المعارك كما هو الشأن في معركة الهري وأنوال مقارنة مع التفوق العسكري للمحتل المكون من جيش نظامي مجهز بأسلحة متطورة نارية ودبابات وطائرات . إضافة إلى ارتفاع الروح القتالية للقبائل والتفافها حول زعماء المقاومة . وهو ما حاولت فرنسا ضربه بخلق التفرقة -سياسة فرق تسد- بين مكونات المجتمع المغربي من امازيغ وعرب بإصدارها للظهير البربري سنة 1930،إلا أن المغاربة أفشلوه وزاد من شعورهم الوطني المغربي. .
وبنهاية المقاومة المسلحة سنة 1934 دخلت المقاومة المغربية مرحلة المقاومة السياسة إلى جانب العمل المسلح بقيادة الأحزاب السياسة انظر الوحدة4 من المجزوءة الثانية.
IV. المفاهيــــــــــــم والأعــــلام.
- عقد الحماية : عقد فرضت بمقتضاء الحماية على المغرب من1912الى 1956، وقعه عن الجانب المغربي السلطان مولاي عبد الحفيظ ، وعن الجانب الفرنسي السفير رينو بفاس يوم 11 ربيع الثاني موافق 30مارس 1912. ويتكون من ديباجة وتسعة فصول.
- الترتيب: ضريبة نقدية حلت محل الزكاة والأعشار ، شرع السلطان مولاي عبد العزيز في تطبيقها، وأدى فشل تعميمها الى فراغ الخزينة ، فاضطر الى الافتراض من الخارج.
- غيوم(تكتب أكثر بكوم): فرقة عسكرية شكلها الفرنسيون من المغاربة إلى جانب فرقة المخزنية في إطار سياسة توظيف الأهالي في المعارك.
- محمد الحجامي: قاد القبائل المجاورة لفاس لتحريرها من القوات الفرنسية خلال شهري ماي ويونيو 1912.
- احمد الهيبة : ابن الشيخ ماء العينين ، بويع اميرا للجهاد بتزنيت، وقاد المقاومة إلى أن توفي سنة 1919
- مربيه ربه : أخ أحمد الهيبة ، تولى قيادة المقاومة من 1919 الى سنة وفاتة1934.
- موحا أحمو الزياني: قائد قبائل بالأطلس المتوسط ، استمر في مقاومة الاحتلال الفرنسي إلى أن أستشهد سنة 1921.
- محمد بن عبد الكريم الخطابي:ولد بأجدير سنة1883، وتزعم المقاومة ضد الاسبان ، والفرنسيين سنة 1926، ونفي إلي جزيرة لارينيون، وبعد ذلك لجأ الى مصر ، وتوفي فيها سنة1926.
- عسو أوبسلام: قائد قبيلة أيت عطا، تولى قيادة المقاومة ضد الكلاويين ثم الفرنسيين ، استسلم مقابل شروط بعد معركة بوكافر 1933 ، توفي سنة 1963
- المحمدي العلوي: من بين قادة المقاومة المسلحة بتافلالت ، ولد بقصر أبو عام بالريصاني.
- التهامي الكلاوي: باشا مراكش ويعتبر أحد القواد الكبار الذين إعتمد عليهم الاستعمار في إحتلاله للجنوب .
- باعلي: قائد القوات العسكرية للمقاومة التي تزعممها بتا فيلالت بلقاسم النكادي.
- سان خورخو: المندوب السامي الاسباني بالمنطقة الخلفية[1925-1928]وبعد ذلك مابين أبريل ويونيو1931.
- أخريرو:احمد أخريرو أحد قادة المقاومة بجبالة استشهد يوم3 نونبر 1926 ودفن بجبل العلم
إشكالية الوحدة: بعد توقيع معاهدة الحماية شرعت فرنسا وإسبانيا في استغلال الثروة الاقتصادية المغربية،ولذلك
وضعت أجهزة إدارية وهياكل اقتصادية لتحقيق أهدافهما.فماهي الوسائل التي اعتمدتها السلطات الاستعمارية لاستغلال
المغرب؟وماهي مظاهر الاستغلال الاستعماري؟وما هي النتائج الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت عن الاستغلال
الاستعماري الفرنسي-الاسباني؟..

I. الوسائل-الآليات-التي اعتمدها فرنسا واسبانيا لاستغلال المغرب.
· المؤسسات المالية: تتمثل في البنك المخزني الذي انشأ طبقا لمؤتمر الجزيرة الخضراء،وامتلكت فرنسا جزءا مهما من رساميله،ومهمته إحداث إصلاحات مالية وتقديم القروض للمخزن المغربي.إضافة إلى مراكز أو فروع بعض المؤسسات المالية الأخرى كالشركة الجزائرية و القرض العقاري للجزائر وتونس والشركة المرسيلية للقرض وغيرها، كانت تقدم المساعدات المالية للشركات الاستعمارية والأفراد الأجانب قصد انجاز مشاريعهم الإنتاجية الفلاحية والصناعية والتجارية .وبذلك نمت الاستثمارات العمومية والشبه عمومية والاستثمارات الخاصة.
· الشركات الرأسمالية: وهي الشركات المترو بولية تخطط وتنفذ الأشغال الرأسمالية الكبرى في المغرب، ثم تصدر المواد الفلاحية والمعدنية نحو فرنسا،وتسوق في المغرب منتجات الصناعة الفرنسية،فضلا عن التجهيز التقني العصري لمختلف وحداتها الإنتاجية بالمغرب، وذلك على نفقات الدولة الفرنسية وإقامتها العامة في المغرب.وقد ساعد ذلك على تطور الاستثمارات العمومية والشبه عمومية والاستثمارات الخاصة.
· السياسة الجبائية: نظمت فرنسا ضريبة الترتيب،وتؤدى في البوادي على المواشيوالمزروعات حسب المساحة والإنتاج والمردود،وفي المدن تشمل ضرائب مباشرة كالضريبةالحضرية والضريبة المهنية وضريبة السكن،والضرائب غير المباشرة كحقوق الأبوابوالأسواق والضرائب التي تفرضها البلديات.وخلال الحرب العالمية الثانية فرض علىالمغاربة أداء تبرعات الدفاع والايخاء.وقد حصلت فرنسا على مداخيل ضريبية مهمة طيلة مدة استعمارها للمغرب.
· تشييد التجهيزات والأشغال العمومية الكبرى: وظفت الإدارة الاستعمارية الرساميل العامة والخاصة في إقامة التجهيزات الأساسية والأشغال العمومية كالطرقالمعبدةو الطرق الثانوية,والسككالحديدية والموانئوالمطارات ومراكز البريد والمدارس والمستوصفات وتشييد السدود على الأنهار المغربية المهمة-انظر الجدول ص 85- لتوفير الماء للشرب والسقي والكهرباء. وقد أنجزت الأشغال السالفة الذكر داخل ونحو المناطق التي تتوفر على المؤهلات الفلاحية والمعدنية أي ماكانت تسميه فرنسا بالمغرب النافع.
· السياسة الأهلية: يعتبر الجنرال ليوطي
Lyauteyأول مقيمعام(1912-1925)بالمغربالسلطاني،وضع الأسس التنظيميةلسياسة الحماية من مظاهرها: الحفاظ على موظفي المخزن(الباشا، المحتسب،أمين المستفاد..)في موازاة إحداث أجهزةالحماية،و استمالة الأعيان والقياد كا لكلاوي والكندافي والمتوكي،كما حرص على احترام الشؤون الدينية والقضائية للمغاربة،فضلا عن إظهاره للمساواة بين المغاربة والفرنسيين.....

II. مظاهر الاستـــــــــغلال الاستعمــــــــــاري.
1) الاستغلال الفلاحي:
· اعتمدت الإدارة الاستعمارية وسائل متنوعة للهيمنة على الأراضي الفلاحية المغربية ومنها:
- قانون التحفيظ العقاري في 12غشت1913 : أصبح بموجبه لكل قطعة أرضية سندا عقاريا يحمل اسما ورقما وتصميما،وبموجبه تمكن المعمرون من الأراضي بسبب جهل المغاربة بهذا الإجراء القانوني.
- عملية الشراء والرهن والمخالطة: اعتمد المعمرون هذه الأساليب للاستحواذ على الأراضي الفلاحية الخصبة،حيث اشتروا مساحات فلاحية باثمنة هزيلة،كما أغروا المغاربة بنظام المخالطة والمشاركة في عملية الإنتاج الزراعي وتربية الماشية.و اغرقوهم بالقروض، مما جعلهم يرهنون أراضيهم أو يتخلون عنها قسرا في حالات عجزهم عن تسديد الديون للمعمرين.
- نظام الاستعمار الرسمي: استولت سلطات الحماية على الاستعمارية على أراضي الجماعات في البوادي والمدن المغربية بدعوى المصلحة العامة أو بذريعة مقاومة أبناء تلك المناطق للاحتلالين الفرنسي والاسباني.
- نظام الاستعمار الخاص: شجعت سلطات الحماية الفرنسية والاسبانية رعاياها على الاستيطان بالمغرب ومكنهتم من الإمكانيات المالية وأنجزت لهم الأشغال العمومية في الأراضي والمناطق التي رحلوا منها السكان الأصليين الحقيقيين بطرق الشراء المغري أو الترحيل القسري.وبذلك حصلوا على استغلاليات مهمة فاقت استغلاليات الاستعمار الرسمي بمناطق المغرب في المغرب الشرقي و فاس ومكناس والرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وغيرها.
· مجالات الاستغلال الفلاحي: اهتمت السلطات الاستعمارية والمعمرون بالزراعة التسويقية الموجهة للتصدير نحو الأسواق الفرنسية والاسبانية وغيرها ،مثل زراعة القطن والتبغ والكتان والكروم والحوامض....-في الوقت الذي همشت فيه الزراعات المعاشية التي كان المغاربة يقتاتونها-،وقد شيدت لها سدود مهمة بأنحاء مختلفة من المغرب-انظر جدول ص 85- كما اعتمدت التقنيات والآلات العصرية المكثفة في جميع مراحل العمليات الإنتاجية من الحرث والغرس والسقي والحصاد..،كما قام الأسطول البحري الاستعماري باستنزاف الثروة السمكية المغربية في السواحل والأعماق البحرية والمحيطية .
2) الاستغلال الصناعي:
تجلى الاستغلال الصناعي في نهب الثروة المعدنية والطاقية المغربية من طرف الشركات الاستعمارية،فشركة اسبانيا لمناجم الريف استنزفت معدن الحديد من مناجم ويشن بالناظور،والمكتب الشريف للفوسفاط نهب معدن الفوسفاط من مناجم خريبكة وغيرها منذ سنة 1922...انظر الوثيقة 1 ص 87. وكانت أهداف سياسة الاستعمار التصنيعية هو إقامة الصناعات المرتبطة بالمواد الفلاحية والمعدنية المصدرة إلى البلدان الأم فرنسا واسبانيا وجعل المغرب سوقا استهلاكية للمنتجات الصناعة الاستعمارية المستوردة .وفي هذا الصدد تم الاهتمام بالصناعة المنجمية الاستخراجية -الفوسفاط بخريبكة +الحديد بوادزم+الفحم بجرادة+البترول بسيدي قاسم. والصناعة الغذائية-السكر بالدارالبيضاء+القيق بمكناس وتطوان+المشروبات الغازية كالجعة والخمور بمكناس وطنجة- وصناعات أخرى كالنسيج والاسمنت...انظر الوثيقة 2 ص 87.
3) الاستغلال التجاري:شجعت السلطات الاستعمارية الجالية الأجنبية على إقامة محلات تجاريةصغرى وكبرى تبيع بالتقسيط والجملة وتقوم بعمليات السمسرة والمبادلات التجارية بحيث تسوق المنتجات الصناعية المستوردة بالأسواق المغربية-المواد الغذائية كالسكر والشاي والقطاني...والملابس والآلات التجهيز،في الوقت الذي تزود فيه البلدان الاستعمارية الفرنسية والاسبانية بالمواد الفلاحية- البواكر والحوامض والصوف-.والبحرية كالأسماك والمعدنية الفوسفاط والحديد والمواد الطاقية كالفحم.
وكانت المبادلات التجارية تتم يطرق استغلالية بشعة للمغرب ، بحيث تصدر كميات مهمة من المواد الأولية من المغرب بأثمنة ضعيفة،في الوقت الذي تستورد المواد المصنعة إلى المغرب بكميات قليلة وبأثمنة مرتفعة، مما كان يترتب عنه عجزا مزمنا للميزان التجاري المغربي طيلة خضوعه للحماية الاستعمارية الفرنسية الاسبانية.

III.نتائج الاستـــــــــغلال الاستــــــــــعماري.
1) النتائج الاقتصادية:
· هيمنة الأجانب على أجود الأراضي : استحوذت السلطات الاستعمارية على أراضي المغاربة بوسائل مختلفة، وقامت بتوزيعها على المستوطنين الفرنسيين والأسبان وعلى الأعيان والقياد المغاربة الذين استقطبتهم سلطات الحماية لخدمة مصالحها.
· التركيز على الفلاحة العصرية التسويقية وتهميش الفلاحة المعاشية التقليدية مما عرض المغاربة لمحن اجتماعية متعددة-المجاعة الموت....
· منافسة البضائع العصرية الأجنبية للحرف التقليدية المغربية: تقاطرت على الأسواق المغربية في البوادي والمدن منتجات أجنبية مختلفة مما ساهم في إفلاس المنتجات الحرفية الداخلية.
· تقنين استهلاك المواد خلال فترات الأزمات: قامت السلطات الاستعمارية في المدن والقرى المغربية بسن تشريعات زجرية على استهلاك المواد الأساسية ومن أمثلة ذلك ورقة البون المعتمدة على الحبوب والدقيق وغيره.
· ارتفاع الأسعار وانخفاض أجور العمال.
2) النتائـج الاجتماعية:
· تضرر الفئات الاجتماعية المغربية:
فالفلاحون فقدوا أراضيهم قسرا وتحولوا إلى معدمين أو إلى مأجورين بؤساء لدى سلطات الحماية أو يقومون بأعمال السخرة لصالح القواد والمعمرين.وفرضت عليهم ضرائب مجحفة كضريبة الترتيب والعشور،و ضرائب للقيام بالإصلاحات أو لإنشاء الطرق وتشييد البنايات الرسمية كالثكنات العسكرية ،تم التويزة وهي العمل الجماعي المجاني الذي كان يقوم به رجال ونساء القبائل في ضيعات ومناجم المعمرين.
- الحرفيون أفلسوا بسبب ارتفاع اسعار المواد الأولية التي كانوا يستعملونها-الخشب.الصوف.المعادن...-ومنافسة البضائع الأجنبية لمنتجاتهم الحرفية .
- التجار أفلسوا بسبب هيمنة المحلات التجارية والشركات الكبرى الأجنبية .
- العمال استغلوا أبشع استغلال،أجور ضعيفة،ساعات عمل طويلة،انعدام التأمين والحق النقابي،طرد وبطالة ، فقر وبؤس ومجاعة،وتكدس في أحياء الصفيح)باشكو،كاريان سنترال،بن مسيك..(..ورغم تلك المصاعب فقد خرجوا في مظاهرات وإضرابات مطلبية كإضراب العام بتطوان سنة 1930 .وإضراب ابريل1948لعمال مصانع السكر والحديد بالدارالبيضاء وعمال مناجم الفوسفاط بخريبكة والفحم بجرادة .وإضراب عمال الدار البيضاء في 8دجنبر 1952 للتنديد باغتيال سلطات الحماية الفرنسية الزعيم النقابي فرحات حشاد.
· انهيار نظام الجماعة وتنامي الهجرة القروية نحو المدن.
· ضعف الخدمات الصحية والتعليمية للسكان المغاربة.
· ظهور برجوازية مغربية مكونة من الأعيان والقواد، اغتنت بفضل خدمتها لمصالح وأهداف السلطات الاستعمارية.

خاتمة:اعتمدت سلطات الحماية الفرنسية والاسبانية وسائل إدارية وتنظيمية،ومالية وعسكرية ...لاستغلال الثروة الفلاحية والمعدنية والطاقية والبحرية المغربية،ونجم عن ذلك تضرر المصالح الاقتصادية والاجتماعية للمغارة طيلة فترة الحماية الاستعمارية 1912-1955

إشكالية الوحدة: توضيح العوامل التي ساهمت في سقوط الإمبراطورية العثمانية وانعكاسات ذلك منطقة المشرق العربي.
1) العوامل التي ساهمت في سقوط الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى.
· أزمة سياسية داخلية: تمثلت في فشل الإصلاحات التي تمت في القرن 19 وإلغاء السلطان عبد الحميد الثاني للدستور، وانقلاب جمعية الاتحاد والترقي عليه، فضلا عن عجز أخر سلاطين العثمانيين محمد وحيد الدين وحاشيته عن القيام بمسؤولياتهم السياسية والإدارية لمناطق الإمبراطورية العثمانية.
· أزمة اقتصادية خانقة: تجلت مظاهرها في عجز العثمانيين عن استخلاص الضرائب وخاصة في منطقة البلقان وتزايد الديون الاستعمارية الانجليزية والفرنسية .
· أزمة عسكرية فادحة: تمثلت في تعدد الجبهات العسكرية في الشرق والغرب والشمال، وتخلي قادة الجيش عن مسؤولياتهم وتفرغهم للأمور السياسية والاقتصادية والمالية.
· فقدان الإمبراطورية العثمانية لمناطق مهمة باستقلالها كاليونان1829 ورومانيا وصربيا سنة 1878،أو باحتلالها من طرف القوى الاستعمارية ،حيث احتلت الجزائر سنة 1830 و تونس سنة 1881 من طرف فرنسا، و احتلت مصر سنة 1882 من طرف انجلترا، و ليبيا من قبل ايطاليا سنة 1911.مما شجع القوى الاستعمارية على اقتسام ممتلكات الإمبراطورية العثمانية.
·ثورة العرب على العثمانيين: قاد الشريف حسين، أمير مكة والحجاز، الثورة العربية الكبرى سنة 1916 بدعم من انجلترا وكان الهدف هو القضاء على العثمانيين وإقامة دول عربية مستقلة وموحدة.
·وعد بلفور سنة 1917: وعدت انجلترا في شخص وزير خارجيتها جيمس بلفور اليهود بإقامة وطن قومي لهم بفلسطين، مما شجع اليهود على الهجرة والاستقرار بهذه المنطقة.
·قساوة بنود معاهدة مودروس سنة 1918: أرغم العثمانيون على الانسحاب العسكري البري من القوقاز-مناطق توجد بين البحر الأسود وبحر قزوين منهاادريبيجان.أرمينيا.جورجيا...-والمشرق العربي والغرب الإسلامي وعلى الانسحاب البحري من المضيقين والبحر الأبيض المتوسط، وحرية السفن الأجنبية في التنقل بمضيقي البوسفور والدردنيل،وإقامة الحلفاء لمراكز عسكرية في مجال المضيقين،وسيطرة الحلفاء على الموانئ والسفن التجارية العثمانية.
قساوة معاهدة سيفر 1920: أرغم الحلفاء الإمبراطورية العثمانية على التنازل عن أراضيها بأوربا لفائدة انجلترا وفرنسا والدول المجاورة،ووضعت المضيقين تحت الرقابة الدولية.
خلاصة نتج عن سقوط الإمبراطورية العثمانية فرض الانتداب الفرنسي والانجليزي على المشرق العربي. والانتداب هو نظام أقامته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا وتركيا (الدولة العثمانية) بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919). و ينص هذا النظام على أن الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ بعد الدرجة التي تمكنها من الاستقلال بنفسها لذلك يلزمها أن تكون تحت إشراف إحدى القوى العظمى إلى أن تستطيع إدارة شؤونها بنفسها.
2) ظروف فرض الانتداب الفرنسي والانجليزي على المشرق العربي.
· توقيع معاهدة سايكس -بيكو سنة 1916 . (اطلع جيدا على الخريطة ص 97 في الكتاب المدرسي) : اتفقت فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية على اقتسام مناطق الإمبراطورية العثمانية ، بحيث حصلت روسيا على القسطنطينية (إسطنبول) وسيطرت على ضفتي البوسفور ومساحات كبيرة في شرق الأناضول في المناطق المحاذية للحدود الروسية التركية، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من بلاد الشام وجزء كبير من جنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فامتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالاتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية.كما تقرر أن تقع المنطقةالتى اقتطعت فيما بعد من جنوب سوريا وعرفت بفلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية. ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي حيفا وعكا على أن يكون لفرنسا حرية استخدام ميناء حيفا، ومنحت فرنسا بريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونه، الذي كان سيقع في حوزتها.
· اعتراف عصبة الأمم المتحدة في المادة 22 بحق الدول العظمى-أي فرنسا وانجلترا تحديدا-بفرض نظام الانتداب على المناطق التي كانت تابعة للهيمنة العثمانية.
· عقد مؤتمر سان ريمو سنة 1920 . )تأمل جيدا الخريطة ص 98(: عقدته كل من ايطاليا وفرنسا وانجلترا بايطاليا سنة 1920وتم فيه الاتفاق على تقسيم منطقة الشرق العربي حيث امتد النفوذ الانجليزي على العراق والأردن وفلسطين ومصر وهيمنت فرنسا على سوريا ولبنان وتم تقليص مجال الإمبراطورية العثمانية حيث انحصر فقط في منطقة شبه جزيرة الأناضول ..
· فرض فرنسا لنظام الانتداب على سوريا وانجلترا على العراق.
خلاصة:نتج عن المعاهدات التي وقعتها القوى الاستعمارية فرض نظام الانتداب الفرنسي على سوريا والانتداب الانجليزي على العراق،وترتبت عن ذلك نتائج مختلفة وردود شعبية شديدة.
3) نتائج الانتداب الفرنسي على سوريا،وموقف سكان سوريا من ذلك.
قسمت فرنسا التراب السوري إلى أربع وحدات ا ودول منفصلة وهي: لبنان و دمشق و حلب و جبل العلويين. ،وكان الرد السوري على هذا الفعل الاستعماري بطريقتين، طريقة سياسية حيث عقد القوميون العرب في مارس 1920بدمشق المؤتمر السوري العام وكان من ابرز مقرراته: الإعلان عن الاستقلال التام الناجز للبلاد السورية ثم إقامة حكومة مدنية وإعلان فيصل بن الحسين ملكا دستوريا على البلاد السورية ،فضلا عن رفض المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم ورفض مطالب الصهيونية بجعل فلسطين وطنا قوميا للإسرائيليين. لكن فرنسا رفضت بشدة وتوعدت المواطنين السوريين بأبشع العقوبات،وقد حركت جيشها للانقضاض على البلاد السورية وتصدت لها مقاومة عسكرية سورية في معركة ميسلون بالقرب من دمشق في يوليوز 1920.
4) نتائج الانتداب الانجليزي على العراق ورد فعل سكان العراق.
بعد هزيمة المقاومة السورية في معركة ميسلون لجا فيصل بن الحسين إلى العراق وعين ملكا للبلاد،ووجد هناك إدارة انجليزية محتكرة لأهم الوظائف الأمنية والصحية والمالية والزراعية وغيرها، بينما همشت الفئات الاجتماعية العراقية ،وأمام هذا الوضع الاستعماري اندلعت ثورات متعددة، وكانت ثورة 1920 أهم رد شعبي عراقي ضد الانجليز، حيث تكبدت فيها انجلترا خسائر بشرية وعسكرية ومالية جعلتهم يرغمون على تغيير سياستهم وعلاقاتهم بأهل العراق وتسريع نقل الصلاحيات إلى العراقيين.
خاتمة:ساهمت عوامل مختلفة في سقوط الامبراطورية العثمانية،ونتج عن ذلك هيمنة استعمارية على المناطق التي كانت تحت حكمها وخاصة منطقة المشرق العربي
إشكالية الوحدة: توضيح مراحل ومظاهر التغلغل الصهيوني بفلسطين، وأشكال المقاومة الوطنية التي واجهته.
?- مراحل وخصائص التغلغل الصهيوني بفلسطين.
توغلت الصهيونية بمنطقة فلسطين عبر ثلاث مراحل أساسية معتمدة أساليب استعمارية متعددة.
1) المرحلة الأولى: مظاهر التسرب الصهيوني إلى فلسطين منذ القرن 19 إلى سنة 1917 .
· دور الاتصالات الانجليزية مع الإمبراطورية العثمانية: منذ القرن التاسع عشرة كثفت بريطانيا اتصالاتها مع سلاطين الإمبراطورية العثمانية وخاصة مع السلطان عبد الحميد،لإقناعهم بعودة اليهود إلى فلسطين ،وزعمت بان اليهود سينجزون مشاريع اقتصادية مهمة ،تعود بفوائد اقتصادية ومالية على ميزانية الإمبراطورية العثمانية المتأزمة.
· ·دور التسرب الاقتصادي الصهيوني إلى فلسطين: لقد استطاعت الاتصالات والإغراءات التي قامت بهاانجلترا، إقناع السلطان عبد الحميد بالسماح لليهود بالعودة إلى فلسطين ،وفي هذا الصدد تدفقت الجاليات اليهودية وشرعت في شراء الأراضي وتشييد المستعمرات، ويعتبر اليهودي موشي مونتفيوري اكبر رجال الأعمال الذي حرض الصهاينة على الاستيطان بفلسطين.
· دور مقررات مؤتمر بال: انعقد مؤتمر بال بسويسرا بين 29و31غشت1897 حضره حوالي 204 من أعضاء الجاليات اليهودية بأكثر من 15دولة، وترأسه ثيودورهرتزل وقد أسفر المؤتمر عن القناعات اليهودية الآتية: ضرورة تشجيع الفئات اليهودية الزراعية والحرفية والمهنية وغيرها على الاستيطان بفلسطين . ثم تقوية الشعور والضمير القومي لليهود على الصعيد العالمي. والعمل على تأسيس مؤسسات ومنظمات توحد وتنظم وتسير القومية اليهودية.وكان هدف هذه القرارات هو تكوين وطن قومي للشعب اليهودي بفلسطين.
· دور وعد بلفور: إلى جانب الدعم الاقتصادي السابق، وعدت انجلترا في شخص وزير خارجيتها آرثر جيمس بلفور في 2نونبر 1917اليهود بالمساعدة على إقامة وطن قومي بفلسطين.
· دور الدول الرأسمالية الغربية: تحالفت بورجوازية القوى الاستعمارية وخاصة الانجليزية مع البورجوازية اليهودية على ضرورة تركيز الاستيطاني اليهودي بفلسطين ،لان ذلك يحقق الطموحات المالية والاقتصادية المهمة للطرفين في منطقة المشرق العربي ومنطقة الشرق الأقصى.
2) المرحلة الثانية: مظاهر التغلغل الصهيوني بفلسطين خلال فترة مابين الحربين - 1918و1939-
· دور صك الانتداب الانجليزي: أعطت عصبة الأمم لانجلترا حق فرض انتدابها على فلسطين، وقد تضمن صك الانتداب الانجليزي مجموعة من الامتيازات لصالح اليهود ومنها: ضرورة تسخير انجلترا تنظيماتها الإدارية والسياسية والاقتصادية قصد تكوين الدولة لليهود بفلسطين+ ثم أن تؤسس انجلترا الوكالة اليهودية –وتم ذلك فعلا سنة 1929- لرعاية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لليهود قصد تهجيرهم من بلدان العالم وتوطينهم بالأراضي الفلسطينية+ كما تساعد الإدارة البريطانية المنتدبة على فلسطين الوكالة اليهودية في انجاز الإشغال العمومية والخدماتية التي تحتاجها الجاليات اليهودية المستوطنة بفلسطين+ إضافة إلى تسهيل منح الجنسية الفلسطينية لليهود وفرض اللغة الانجليزية والعبرية كلغات رسمية إلى جانب اللغة العربية بالأراضي الفلسطينية.
· دور الدعم الاقتصادي الانجليزي المتجدد: صعدت انجلترا من مساعداتها الاقتصادية للمستوطنين اليهود، بحيث أصدرت قوانين جديدة و تلاعبت بالقوانين العثمانية المنظمة للعقار،وكان الهدف من ذلك تسهيل تفويت الأراضي العربية الفلسطينية للجاليات اليهودية،كما أمعنت في فرض الضرائب المجحفة على الفلاحين الفلسطينيين، ناهيك عن إغراقهم بالديون مما مكن انجلترا واليهود من مصادرة ملكية الأراضي حوالي 160000دونم-1دونم =1000مترمربع عند أهل الشام- وتشريد العائلات العربية الفلسطينية. وقد شجعت انجلترا اليهود على الشروع في زراعتها والتنقيب في باطنها على المعادن ومصادر الطاقة.وقد تزامن كل ما سبق مع هجرة يهودية مكثفة، ففي سنة واحدة أي سنة 1935 توافد على فلسطين 61854 يهودي –ووصل العدد الإجمالي اليهودي المستوطن بفلسطين سنة 1935 حوالي 355157فرد-.
خلاصة: تنوعت الوسائل الاستعمارية التي اعتمدتها الصهيونية للتوغل داخل الأراضي الفلسطينية،وقد واجهتها مقاومة سياسية ومسلحة عربية فلسطينية[انظر المحور? أسفله]
3) المرحلة الثالثة: أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين مابين 1939و 1948.
· اعتماد الصهيونية الأساليب القمعية المتطرفة: إلى جانب الدعم الاقتصادي والإداري والسياسي،قامت انجلترا بتكوين وتدريب المليشيات الصهيونية المسلحة وخاصة بعد تنامي المقاومة الفلسطينية-ثورة البراق والانتفاضات التي تلتها انظر المحور? أسفله- ومنها منظمة أرجون هاغانا- المنظمة العسكرية القومية للدفاع عن اليهود- تأسست سنة 1931، ثم تنظيم زفاي لومي و منظمة شترن- المحاربون من أجل حرية إسرائيل- التي كانت أكثر المنظمات الصهيونية شراسة وشهرة تأسست سنة 1940.وشنت هذه المنظمات المتطرفة حملات عدوانية عنيفة على العائلات الفلسطينية حيث حرصت على ترويعها وتهجيرها من مساكنها وأراضيها، وفي نفس الوقت انقلبت على الإدارة الانجليزية، بحيث استهدفت مصالحها الإدارية والاقتصادية قصد إخراجها من الأراضي الفلسطينية .لذلك قررت انجلترا الانسحاب سنة 1947وطالبت الأمم المتحدة بإيجاد بديلا لانتدابها على فلسطين.
· دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحركة الصهيونية: بعد انتصار دول الحلفاء على النازية والفاشية،استغلت الحركة الصهيونية ما أسمته حملات الإبادة الجماعية – الهولوكوست،مقتل حوالي 6 مليون يهودي - لليهود من طرف النازية بين 1933و1945 ،وقد شنت الحركة الصهيونية حملة استعطافية تضامنية عالمية وخاصة لدى الولايات المتحدة الأمريكية مطالبة بالدعم السياسي لتأسيس دولة مستقلة تجمع شتات اليهود وتقيهم من مثل المجازر النازية.وقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مساندتها الكاملة لرغبات الصهيونية.
· فلسطين وإقامة دولة إسرائيل .اطلع على الخريطة ص106: بعد إعلان انجلترا عزمها إنهاء انتدابها على فلسطين، قامت الجمعية العامة التّابعة لهيئة الأمم المتحدة في29 نوفمبر1947بالموافقة على قرار تقسيم فلسطين لإنهاء النزاع العربي/اليهودي-الصهيوني على أرض فلسطين الخاضعة للانتداب البريطاني. وقضى قرار 181تقسيم فلسطين إلى مجال جغرافي تقام عليه الدولة العربية الفلسطينية،ومجال جغرافي تقام عليه دولة إسرائيل. وان تبقى مدينتي القدسوبيت لحم تحت الوصاية الدولية.وقد أعلنت انجلترا نهاية انتدابها في 14ماي1948وفي نفس اليوم أعلن الصهاينة قيام دولتهم إسرائيل، وشرعوا في التوسع على المناطق الفلسطينية وقاموا بتشريد العرب من أراضيهم متحدين الشرعية الدولية .
خلاصة مركزة: منذ القرن 19 إلى سنة 1947قدمت انجلترا دعما اقتصاديا وسياسيا وإداريا وعسكريا مهما للحركة الصهيونية،وبعد تزايد الضغوط الصهيونية عليها أعلنت للأمم المتحدة عزمها إنهاء انتدابها على فلسطين وتزامن ذلك مع التقرب الصهيوني من الولايات المتحدة الأمريكية التي استطاعت تمكينها من خطة تقسيم منطقة فلسطين وبالتالي إعلان دولة إسرائيل في 14ماي 1948.
?- أشكال المقاومة الفلسطينية للتسرب الصهيوني إلى الأراضي العربية الفلسطينية.
1) خصائص المقاومة السياسية السلمية:
· تأسست مجموعة من الجمعيات[الجمعية الخيرية الإسلامية،جمعية الإخاء والعفاف،جمعية مقاومة الصهيونية] مباشرة بعد وعد بلفور والانتداب الانجليزي ودعمه للاستيطان اليهودي بفلسطين،وقد حرصت التنظيمات الفلسطينية على توعية الفلسطينيين بمخاطر الهجرة اليهودية ،وذلك في خطب المساجد والكنائس والصحف والمجلات وخلال المظاهرات والإضرابات. كما قدمت اللجن الفلسطينية[اللجنة العربية العليا،اللجنة الوطنية للمؤتمرالاسلامي المسيحي] عرائض للدول العربية ولعصبة الأمم تستنكر الدعم الانجليزي والاستيطان اليهودي بفلسطين.
· تنديد عربي قومي بالتحركات الصهيونية: أعلن المؤتمر العربي السوري العام الذي انعقد بدمشق في يوليوز1919 رفضه المطلق لمطالب الصهيونية بجعل فلسطين وطنا قوميا لليهود،كما احتج المغرب لدى الحكومة الانجليزية عقب أحداث ثورة البراق1929 على هدم القوات الانجليزية للاماكن الإسلامية المقدسة بفلسطين.
· معارضة المرأة الفلسطينية للصهيونية: قررت النساء الفلسطينيات خلال أول مؤتمر نسائي عربي بالقدس في 26اكتوبر1929 رفض وعد بلفور والهجرة اليهودية إلى فلسطين وان تلتزم المرأة الفلسطينية بدور التوعية من مخاطر التحديات التي تواجه الأمة،وقد قامت النساء بعد المؤتمر بمظاهرة احتجاجية صامتة جابت شوارع القدس.
· إفتاء العلماء بتحريم بيع الأراضي الفلسطينية: اجمع علماء المسلمين بقيادة الحاج محمد أمين الحسيني-ولد سنة 1897-توفي سنة 1974- في المؤتمر الأول لعلماء فلسطين في 26يوليوز1934 بتحريم بيع الأراضي الفلسطينية،وقد نعتوا بالكفر والردة عن الإسلام كل عربي باع أو توسط أو سهل بيع الأراضي الفلسطينية للانجليز أو اليهود أو لغير المسلمين.
2) خصائص المقاومة المسلحة:
أدى تجاهل الإدارة الانجليزية للنداءات والتنديدات التي قادتها المقاومة السلمية الفلسطينية،وتماديها في دعم التركيز الصهيوني بفلسطين إلى اندلاع المقاومة المسلحة،وقد ابتدأت بثورة البراق يوم 29غشت1929 عندما اعترضت عصابات صهيونية المصلين الفلسطينيين بعد خروجهم من صلاة الجمعة،وبعد وصول أنباء الاصطدام مع الصهاينة والانجليز ،هبت حشود بشرية فلسطينية واستهدفت المصالح الانجليزية والصهيونية. وبعد ثورة البراق اندلعت انتفاضات متعددة- 1930الى 1947 -أبرزها العمليات الفدائية التي قادها عزالدين القسام إلى أن استشهد في مقاومة مسلحة ضد الانجليز سنة 1935، وبعده عمت الثورة العربية الكبرى سنة 1936 كل أرجاء منطقة فلسطين واستمرت المقاومة المسلحة حتى انسحاب بريطانيا وإعلان قيام دولة إسرائيل ثم تواصلت المقاومة لاحقا.
خاتمة:اعتمدت الحركة الصهيونية على المساعدات الاقتصادية والمالية والعسكرية الدولية وخاصة الانجليزية وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية وتمكنت بفضل ذلك من انتزاع القرار الاممي 181الذي اعترف لها بالتواجد على الأراضي الفلسطينية حيث أعلنت عليها قيام دولة إسرائيل في 14ماي 1948. ومنذ اللحظات الأولى للتغلغل الصهيوني بفلسطين تلقى مقاومة سياسية وعسكرية عربية فلسطينية.
?- معجم المفاهيم: ]
· الصهيونية: حركة سياسية ودينية ظهرت خلال القرن 19 م بهدف تكوين دولة يهودية في فلسطين وقد تزعمها تيودورهرتزل منذ مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897،وقد لقيت دعما اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وإداريا من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وباقي القوى الرأسمالية مستغلين ضعف الإمبراطورية العثمانية،مما مكنها من انتزاع القرار الاممي رقم 181في29نونبر1947الذي مكنها من مناطق جغرافية عربية فلسطينية وأعلنت عليها قيام دولتها إسرائيل في 14ماي1948
· تقسيم فلسطين : في29 نوفمبر1947وافقت الجمعية العامة للأمم ب33صوتا على قرار 181القاضي بفلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية ووضعت منطقة القدس وبيت لحم تحت الإدارة الأممية.
· القضية الفلسطينية: هي القضية العربية والإسلامية والقومية،التاريخية والسياسية والدينية والإنسانية،هي قضية اغتصاب الأرض وتشريد الإنسان وانتزاع الوطن من طرف الصهيونية منذ القرن 19الىيومنا هذا،وقد تآمرت القوى الاستعمارية الأوربية مع الصهيونية وخاصة انجلترا في البداية ثم الولايات المتحدة الأمريكية من بعدها والقوى الاستعمارية الأخرى وساهموا في غرس دولة إسرائيل في 14ماي سنة 1948 في عمق القلب العربي الإسلامي بفلسطين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصطلحات مساعدة
مؤتمر بال بسويسرا1897 : أو بازل انعقد برئاسة ثودور هرتزل وفيه تم التأكيد على أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعا إلى جمع شتات اليهود في العالم بفلسطين وإعلان تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية
تيودور هرتزل :صحفي يهودي من اصل نمساوي يعتبر أبو الفكر الصهيوني والصهيونية كان وراء تجميع يهود العالم في مؤتمر بال 1897بسويسرا وانتخب رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية
الحركة الصهيونية :حركة سياسية عالمية ذات طبيعة عنصرية قومية دينية و استعمارية هدفها إقامة وطن قومي يجمع يهود الشتات في ارض الميعاد فلسطين وتعترف به الدولة العظمي
الهاغانا منظمة لصهيونية مسلحة تأسست 1921 وكان الهدف من ذلك الدفاع عن أرواح و ممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين خارج نطاق الانتداب البريطاني. وبلغت المنظمة درجةً من التنظيم مما أهّلها لتكون حجر الأساس لجيش إسرائيل الحالي.
وعد بلفور 2نونبر 1917 او تصريح بلفور وزير خارجية بريطانيا خلال هذه الفترة و يطلق على الوعد الذي منحته لليهود بإقامة وطن قومي لهم بفلسطين.
مؤتمر سان ريمو 1920 : حدد مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في المشرق العربي ومن أهم مقرراته 1 وضع سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي. 2-وضع العراق تحت الانتداب الإنكليزي 3وضع فلسطين وشرقي الأردن تحت الانتدتب البريطاني مع الالتزام بتنفيذ وعد بلفور
عز الدين القسام: مجاهد فلسطيني من اصل سوري أبعدته سلطات الانتداب الفرنسي من سوريا وكان أمام مسجد بحيفا قاد ثورة القسام 1935ووضع اللبنة الاولى للمقاومة المسلحة الفلسطينية .استشهد في نفس السنة
ثورة البراق 1929 :جاءت بسبب، احتفال اليهود بما يسمى "ذكرى تدمير الهيكل"،و نظموا مظاهرات ضخمة في القدس، وهتفوا "الحائط حائطنا" واتجهوا إلى حائط البراق حيث قاموا بتركيز أدوات العبادة الخاصة بهم قربه رد عليهم الفلسطينيون بالثورة لمدة 15 يوما وعمت كافة المدن والقرى الفلسطينية قتل في أحداث هذه الثورة 133 صهيونيا، واستشهد 116 فلسطينيا معظمهم على يد الشرطة والجيش البريطاني،
حائط البراق :جزء من الحائط الذي يحد المسجد الأقصى المبارك من الغرب فهو جزء لايتجزأ من الأقصى. وترجع تسميته إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء،ركب (دابته) البراق حتى أتى المسجد الأقصى وربط الدابة في الحلقة التي كان يربطفيها الأنبياء من قبل والتي يعتقد أنها عند هذا الحائط، ثم دخل المسجد حيث صلىبالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلاويسميه اليهود حائط المبكى.
البراق : هو الوسيلة التي نقلت الرسول ص في رحلته الأرضية من مكة إلى القدس في الذهاب والإياب.ا
الكتاب الأبيض نوع من الوثائق السياسية الرسميةالبريطانية التي تصدرها كمحدد لسياستها إزاء قضية معينة، وهي سياسات تكون في العادة إيجابية إزاء الطرف المتضرر من سياسات سابقة وسميت بذلك لأنها كانت تطبع على ورقأبيض لتمييزها عن غيرها من الوثائق.
الكتاب الأبيض 1939 جاء كنتيجة لثورة القسام ولظروف اندلاع الحرب العالمية الثانية وحاول إرضاء الطرفين حيث اقترحت فيه بريطانيا تقسيم فلسطين الوطن لليهود وآخر للفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية بشروط .
الانتداب: نظام اقرته عصبة الامم لتطبيقه علىالاقاليم التي انتزعت من المانيا وتركيا بعد الحرب العالمية الاولى وينص على ان الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الاقاليم التي لم تبلغ بعد درجة تمكنها من تسيير شؤونها بنفسها لذلك يلزم وضعها تحت اشراف احدى الدول العظمى الى ان تستطيع تحمل مسؤوليتها بنفسها
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

التمهيد: تعتبر القضية الفلسطينية من أهم القضايا الراهنة المطروحة على الساحة السياسية الدولية ، فكيف برزت هذه القضية؟ وما أهم التطورات التي عرفتها؟

المقطع التعليمي الأول: جذور القضية الفلسطينية

1- ظهور الحركة الصهيونية (النص1)
ظهرت الصهيونية خلال القرن19كحركة سياسية يهودية عمل زعماءها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، توجت بعقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة ”بال‘‘السويسرية سنة 1897م برئاسة زعيم الحركة الصهيونية هرتزل، وقد حدد فيه البرنامج الصهيوني لإقامة وطنهم القومي على أرض فلسطين.

2- وعد بلفور وفرض الانتداب على فلسطين
تمثل الدعم البريطاني للحركة الصهيونية في الوعد الذي قدمه لها وزير خارجيتها جمس بلفور سنة1917م والذي يتمثل في تقديم المساعدة للشعب اليهودي لتأسيس وطن قومي لهم في فلسطين (النص2)
بعد الحرب العالمية الأولى وضعت عصبة الأمم فلسطين تحت الانتداب البريطاني سنة 1922 وجعلت تنفيذ وعد بلفور إحدى أهم غايات هذا الانتداب. (النص3)

3- السياسة البريطانية فيما بين الحربين وردود الفعل الفلسطينية عليها
بذلت سلطات الانتداب الإنجليزي كل جهدها لمساعدة التمركز الصهيوني بتسهيل تدفق الهجرات اليهودية إلى فلسطين ومنحهم أراضي شاسعة وحماية صناعتهم وذلك بالتنسيق مع الوكالة اليهودية (النص4) (الجدول5)
وبالمقابل نشطت حركات المقاومة الفلسطينية بواسطة الاحتجاج والمظاهرات ، والثورات ،أبرزها ثورة عز الدين القسام المسلحة 1935م وثورة 1936م فكان رد فعل الانتداب البريطاني الإعلان عن قرار تقسيم فلسطين. (الجدول6)

4- الدعم الأمريكي للحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية
تبنت الولايات المتحدة الأمريكية دعم الحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية حيث أصدر الكونغرس سنة 1944 قرارا بتشجيع الهجرة غير المحددة وتأسيس دولة يهودية (النص7)

المقطع التعليمي الثاني: أهم تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي بعد الحرب العالمية الثانية

1- مشروع الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين وتوسعات إسرائيل إلى غاية1948م
بعد المصادقة على قرار تقسيم فلسطين سنة 1947 م من طرف هيئة الأمم المتحدة إلى دولة عربية وأخرى يهودية إلى جانب منطقة القدس الدولية (الخريطة8) أعلنت الصهيونية سنة 1948م عن قيام دولة إسرائيل فشرعت في تقوية جيشها ومصادرة أراضي الفلسطينيين وتشريدهم ، نتجت عنها حرب 1948م التي زادت في توسيع رقعة إسرائيل على الخريطة (الخريطة9)

2- أهم محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948م (الخط الزمني10)و (الخريطة11)
حرب 1948م: بين إسرائيل ووحدات جيش الإنقاذ العربي الذي ألفته اللجنة العسكرية للجامعة العربية انتهت بنكبة للعرب، واستيلاء إسرائيل على 77% من فلسطين وتشريد مليون فلسطيني نحو الضفة والقطاع.
حرب 1956م: العدوان الثلاثي( ابريطانيا، فرنسا ، إسرائيل) على مصر بعد قرار جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس ، ولم تنسحب القوات المعتدية إلا بعد تدخل المجتمع الدولي.
حرب 1967م: تمثلت في الهجوم المباغت لإسرائيل على مصر وسوريا والأردن بعد تضررها من المقاطعة الاقتصادية العربية.
حرب أكتوبر1973م: بعد تعنت إسرائيل اكتسحت سوريا الخط الدفاعي ، واكتسح الجيش المصري القناة ، انتهت بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وإعادة الوضع لحاله السابق.
اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل 1978م: انعقد بواشنطن أهم مقرراته اعتراف مصر بإسرائيل وربط العلاقات معها مقابل انسحاب إسرائيل من سيناء.
اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل1994م، اعترفت فيها الأردن بإسرائيل.

3- ردود الفعل الفلسطينية على الاحتلال الفلسطيني
استطاع الفلسطينيون في الشتات تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964م ، وفي سنة 1974م تم الاعتراف بها بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في قمة الرباط ، كما اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة (النص12)
في سنة 1987م اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة التي فضحت الطبيعة الوحشية للاحتلال الإسرائيلي و أعادت الحيوية للحركة الوطنية الفلسطينية. (النص13)

4- أهم تطورات القضية الفلسطينية منذ بداية التسعينات (الجدول 14)
مؤتمر مدريد 1991م: شكلت بداية المفاوضات العربية الإسرائيلية على أساس الأرض مقابل السلام.
اتفاقية أوسلو الأولى 1993م: منح الفلسطينيين حق الحكم الذاتي في غزة وأريحا.
اتفاقية أوسلو الثانية 1995م: منح الفلسطينيين حق الحكم الذاتي في الضفة الغربية.
انتفاضة الأقصى 2000م: (الانتفاضة الثانية)
الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة ومحاصرة السلطة الوطنية الفلسطينية 2000-2004م.
11نونبر2004 وفاة ياسر عرفات
25 يناير2006 فوز حماس في أول مشاركة انتخابية لها ودخول القضية الفلسطينية في منعطف جديد ستتحدد ملامحه بعد تسلم حماس مقاليد السلطة في فلسطين.
من 27 دجنبر 2008الى 17 يناير 2009حرب غزة دامت 22يوم تميزت بهمجية العدو وقوة صمود المقاومة
ملف : الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية
1) مراحل إرساء نظام طنجة الدولي.
· 08ابريل1904: جعل الاتفاق الودي البريطاني الفرنسي طنجة منطقة دولية.
· 3اكتوبر1904: نص البند 9من المعاهدة الفرنسية الاسبانية على الوضعية الدولية لطنجة.
· 7ابريل1906 : لم يحسم مؤتمر الجزيرة الخضراء في وضعية طنجة.
· 30مارس1912 : نص الفصل 1 من اتفاقية الحماية الفرنسية على المغرب على بقاء طنجة على حالتها الخصوصية.
· 27نونبر1912 : نصت اتفاقية فرنسا اسبانيا على استحداث منطقة جديدة بطنجة .
· 1914-1918: انشغال فرنسا وبريطانيا بظروف الحرب العالمية الأولى.
· 18دجنبر 1923: توقيع فرنسا واسبانيا وانجلترا لاتفاقية باريس التي أكدت على الوضع الدولي لطنجة.
· 1925:تنفيذ اتفاقية باريس و تطبيق النظام الدولي لطنجة.
· 1940-1945: احتلال اسبانيا لطنجة.
· 1945-1956: عودة النظام الدولي لطنجة.
· 29اكتوبر1956: إنهاء النظام الدولي واسترجاع المغرب لسيادته على طنجة.

2) الوضعية السياسية لطنجة في عهد الحماية.
· 1912-1924: كانت طنجة تابعة للنظام المخزني المغربي من طرف النائب السلطاني محمد بن عبد الكريم التازي.
· 1925-1940 : فرض النظام الدولي على طنجة وحددت أجهزته بموجب اتفاقية باريس 18دجنبر1923 بين فرنسا وبريطانيا واسبانيا.
· 1940-1945 : ضم اسبانيا لمنطقة طنجة وتعطيلها للنظام الدولي.
· عودة النظام الدولي لطنجة بموجب اتفاقية باريس 30غشت 1945 بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي.
· 29اكتوبر1956 استرجع المغرب سيادته على منطقة طنجة.
3) الوضعية الإدارية لطنجة خلال النظام الدولي.
أقرت اتفاقية باريس 18دجنبر1923 أجهزة إدارية متنوعة:
· المندوب السلطاني: يمثل السلطان المغربي، يحرص على احترام المغاربة للنظام الدولي، يترأس المجلس التشريعي لكن ليس له حق التصويت.
· المجلس التشريعي: يتكون من 18نائبا أجنبيا و6مغاربة مسلمين و3 مغاربة يهود. يسن القوانين التنظيمية .
· المدير: يتولى المنصب لمدة 6سنوات يعينه المجلس التشريعي.
· الدرك: ينقسم إلى مشاة وخيالة يهتم بالشؤون الأمنية.
· لجنة المراقبة: تتكون من قناصل الدول الموقعة على مؤتمر الجزيرة على الخضراء وتجتمع مرتين في الشهر.
· محكمة مختلطة: تتكون من 7قضاة تفصل في النزاعات الجنائية والمدنية والتجارية.
4) الوضعية الاقتصادية والاجتماعية.
هيمن الأجانب :الاسبان،الفرنسيون،الانجليز،وغيرهم على الأنشطة الاقتصادية بمنطقة طنجة من خلال الشركات التجارية والبنكية وأنشطة التهريب،وقد استفادوا من امتيازات متعددة منها ضعف أجور العمال،وانخفاض أثمان العقار،وندرة الرسوم الجمركية...،ورغم كونهم شكلوا أغلبية السكان،فقد كانت أوضاع المغاربة جد بئيسة، وزاولوا أنشطة متواضعة كخدام البيوت وتجار وحرفيون صغار.
5) أهم الأحداث التي شهدتها طنجة في ظل النظام الدولي.
عارضت فرنسا في 12اكتوبر 1945 واسبانيا في 29اكتوبر1946 قيام السلطان سيدي محمد بن يوسف-محمد الخامس- زيارة طنجة،وقرر السلطان المغربي زيارة طنجة يوم 9ابريل 1947،وحرصا منها لعرقلة زيارة السلطان افتعلت السلطات الفرنسية أحداث الدار البيضاء يوم 7ابريل 1947،وقد قتل 61 وجرح 65 مغربي على يد القوات السنغالية العميلة لدى الجيش الفرنسي.
ورغم ذلك قام السلطان بزيارة وطنية وتاريخية إلى طنجة امتدت بين 09-13 ابريل 1947.وقد أكد السلطان في خطابه بطنجة يوم 10ابريل على وحدة المغرب الترابية واستقلاله وشمولية سلطة الملك على مجموع تراب البلاد وعلى أن مستقبل المغرب مرتبط بالإسلام وبالعالم العربي وجامعة الدول العربية .
نتج عن الزيارة تقوية الروابط بين الملك والشعب المغربي والحركة الوطنية –التقى السلطان محمد الخامس بعض قادة الحركة الوطنية خلال إقامته بطنجة-،وفي نفس الوقت عينت فرنسا مقيما عسكريا جديد الجنرال جوان ولقنته تعليمات صارمة تسمح له بتهديد السلطان بالخلع لإرغامه على إتباع مخططات سلطات الحماية،لكن السلطان أصر على ضرورة رحيل فرنسا من المغرب وتحقيق الحرية والاستقلال
نظام القطبية الثائية والحرب الباردة
إشكالية الوحدة:أصبحت العولمة في القرن الواحد والعشرين اكبر قضية بتداولها البشرية على الصعيد العالمي تنظيرا وتفسيرا،قبولا ورفضا،إنها حقا قضية القضايا المثيرة للجدل فالمقصود بالعولمة؟وماهي أصولها التاريخية؟وماهي أنواعها؟و ماهي أسسها؟وماهي الجهات الفاعلة في مجال العولمة؟.هل يمكن الحديث عن فرص التنمية المتساوية لجميع دول العالم في إطار نظام العولمة؟
1) مفهوم العولمة
العولمة مصطلح عربي مترجم للمصطلح الانجليزيglobalization.وتعني لغة تعميم شيء ما ليصبح منتشرا ومتداولا عند جميع الشعوب والأمم على الصعيد العالمي.
أما اصطلاحا فقد اختلف المثقفون والسياسيون والاقتصاديون حول إعطاء تعريف موحد للعولمة ،وهكذا انطلق كل واحد من انتمائه الإيديولوجي والسياسي ليعرف العولمة كما يلي:
- يعرف صندوق النقد الدولي العولمة بكونها التعاون الاقتصادي والمالي لدول العالم قصد الاستفادة من تطور الأنشطة الإنتاجية والخدماتية وتراكم رؤوس الامول كل دلك لتحقيق التنمية المستديمة لجميع الشعوب عبر العالم.
- العولمة هي استثمار رؤوس الأموال قصد الإنتاج والتسويق عبر العالم بدون قيود وبكامل الحرية
- العولمة هي عبور رؤوس الأموال والسلع والخدمات والتقنية واليد العاملة المؤهلة لحدود دول عالم دون أية سياسة حمائية.
- العولمة هي احتكار الشركات الرأسمالية الضخمة للأسواق العالمية وفرض سلطتها على سيادة الدول.
- العولمة هي الأمركة أي سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم وبروزها كقطب واحد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
2) التطور التاريخي للعولمة:
يتفق الباحثون في تحديد أصول العولمة لدلك توزعت مواقفهم على الشكل الأتي:
- انطلقت العولمة مند القرن 15م عندما تم القضاء على أسس النظام الإقطاعي-الحدود.الانغلاق.الاستغلال.المقاطعات.الامتيازات...-وتأسيس الدول الوطنية القومية حيث نمت المبادلات التجارية بين الشعوب والأمم الأوربية.
- بدأت العولمة خلال النصف الأول من القرن19 والنصف الأول من القرن 20 حيث ظهرت الثورة الصناعية الثانية ونمت الصناعة والفلاحة والتجارة والمواصلات والابناك....مما ساهم في توسيع التبادل التجاري والاستثمارات عبر دول العالم.
-ظهرت العولمة بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية بسبب تكوين مؤسسات مالية كالصندوق النقد الدولي والبنك العالمي وتشكيل تكتلات اقتصادية على الصعيد العالمي بين دول متقاربة من الناحية الجغرافية والمن الناحية الاقتصادية.كالسوق الأوربية المشتركة1957 والتي صارت اتحادا أوربيا، ثم مجموعة أمم جنوب شرق أسيا-كوريا الجنوبية.اليابان.سنغافورة.ماليزيا..انظر خطاطة ص 11
3) أنواع العولمة وخصائصها.
أشكال العولمة
خصائصها
ü العولمة السياسية
-تقلص سلطة الدول أمام سلطة الشركات الكبرى والمؤسسات المالية+سيادة الديمقراطية وحقوق الإنسان خطابا وممارسة وتلاشي الأنظمة الشمولية-الاستبدادية-+سيادة نظام القطبية الأحادية الذي تقوده الولايات المتحدة عالميا مند 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
ü العولمة الاقتصادية
-سيطرة اقتصاد السوق +التبادل الحر+إلغاء الحمائية+المنافسة+الاستثمار+الإشهار+استخدام المعلوميات+...+سلطة المؤسسات المالية والتكتلات الاقتصادية والشركات المتعددة الجنسيات..انظر ص 11
ü العولمة الثقافية
-الاتجاه نحو سيادة تقاليد وعادات وسلوك ولغة واستهلاك وعلاقات.....موحدة على الصعيد العالمي.+سيادة ثقافة الاستهلاك والفر دانية+الاتجاه نحو إلغاء الخصوصيات الحضارية والثقافية.
ü العولمة الإعلامية-المعلوماتية
-تطور ساحق في مجال الإعلاميات ووسائل الاتصال والصناعات الالكترونية-الثورة التكنولوجية الثالثة-...+تطور وسائل الاتصال والتواصل وتقريب المسافات بين الشعوب-القرية العالمية-+استخدام هائل للمعلوميات في الحياة اليومية للإنسان
4) آليات العولمة=الأسس المحركة لتطور أشكال العولمة.
ü الأسس الاقتصادية وتتضمن:
-الأساس المالي:ويتمثل في حرية الاستثمارات وحرية أسعار المواد والعملات والفوائد النقدية ثم توجيه الإصلاحات الاقتصادية في الدول النامية من طرف صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
-الأساس الإنتاجي: يتجلى نهج سياسة الخوصصة واعتماد أساليب السوق الجرة مثل المنافسة وحرية الأفراد والشركات في المبادرة والاستثمار دون أية قيود من طرف الدول.
-الأساس التجاري:حرص منظمة التجارة العالمية على تقديم تسهيلات للمبادلات التجارية بإلغاء السياسة الحمائية ونظام التحكم في حصص الصادرات والواردات ثم تبني سياسة التسويق الحر في مجال المنتجات والأسعار والأسواق.
ü الأسس التقنية للعولمة:وتتجلى فيما يلي:
- ثورة في وسائل المواصلات:تشهد وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية تطورا هائلا بسبب الثورة التقنية المتواصلة،مما جعلها تسهل التنقل والتواصل وتقصر المسافات الجغرافية للسلع والأشخاص عبر العالم .
- ثورة في وسائل الاتصال:يعرف العالم تقدما غير مسبوق في قطاع وسائل الاتصالات البريد،الأقمار الاصطناعية،الهاتف،الانترنيت....مما جعل سكان العالم يتعايشون وكأنهم في قرية صغيرة.
- ثورة في وسائل التواصل:تشهد وسائل الأعلام تطورا كبيرا وتنوعا هائلا سواء الصحافة المكتوبة أو الصحافة المرئية أو المسموعة مما جعل سكان العالم يعيشون زمنية الوقائع ويطلعون على ثقافات وحضارات الشعوب والأمم.
5) القوى الفاعلة في العولمة.
-الدول والقوى الاقتصادية: تعتبر و.م.أ من أبرز الدول الفاعلة في ظاهرة العولمة إلى درجة اقترانمفهوم العولمة بالأمركة إضافة إلى
G8 ،ومنتدى دافوس تسهر القوى السالفة الذكر على رعاية المصالح الاقتصادية والمالية للدول والشركات الكبرى عبر العالم.
- منظمة التجارة العالمية: منظمة دولية أحدثت سنة 1995 على أنقاض الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة المعروفةبالكات،تسهر على وضع قواعد التبادل التجاري و تحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركيةودلك قصد تدفق السلعوالخدمات عبر العالم بدون قيود<=نظام عالمي جديد (العولمة(.
- -صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية أحدثت خلال مؤتمر "بروتن وودز" سنة 1944 للسهر على تنظيم المعاملات المالية بين الدول والقيام بتقديم الاستشارةوالدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادية .
-البنك العالمي:انشأ سنة 1945 يقدم القروض المشروطة للدول وخاصة النامية منها قصد تمويل المشاريع التنموية التي يشرف على تحديدها ومراقبتها سعيا منه إلى انخراط هده البلدان في نظام العولمة.
- الشركات متعددةالجنسية: أو ما يعرف بالشركات العابرة للقارات هي شركات ذات رأسمال ضخم تتوفر علىعدة فروع خارج وطنها الأصلي.تتحكم هذه الشركات في %25 من الإنتاج العالمي و %70 من التجارةالعالمية و أضحتتلعب دورا كبيرا في رسم السياسة الدولية،حيث تتوفر على سلطة قد تتجاوز سلطة الدولةالتي توجد فوق ترابها
-المنظمات غيرالحكومية: يقصد بها الجمعيات المحلية أو الوطنية أو الدولية، لها منطلقات وغاياتمتنوعة لا تقوم على الربح المادي وهي تنشط في ميادين متعددة منها(حماية البيئة-حقوقالإنسان،..) .تعتمد في تمويلها على مساهمات وتبرعات أعضائها ومساعدة الحكوماتوالأجهزة والمؤسسات الخاصة ونذكر منها حركة اطاك والمنتدى الاجتماعي العالمي.
-يلاحظ أن هناك تزايد كبير في عدد المنظمات غيرالحكومية في العقدين الأخيرين.كما نستنتج أن أغلب هذه المنظمات تعمل في مجالالتنمية الاقتصادية والبحث العلمي وحقوق الإنسان.

خاتمة مناسبة:....
تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث
إشكالية الوحدة: توضيح العوامل التي ساهمت في ظهور الحركات التحررية وتصفية الاستعمار بإفريقيا وجنوب شرق أسيا،وأهم التكتلات الإقليمية التي شكلتها دول الحديثة العهد بالاستقلال بالعالم الثالث .
I. أهم الإمبراطوريات الاستعمارية،وأهم العوامل التي ساهمت في تصفيتها .
1) أهم الإمبراطوريات الاستعمارية.اطلع على الخريطة ص 135-
عرفت إفريقيا وجنوب أسيا غداة الحرب العالمية الثانية هيمنة الإمبراطوريات الاستعمارية: الفرنسية،البريطانية،الاسبانية،البرتغالية،الهولندية ،البلجيكية،والايطالية.وقد تمكنت الحركات التحررية الوطنية من تصفيتها واسترجعت السيادة والاستقلال لشعوبها بأفريقيا وأسيا.
2) العوامل التي ساهمت في ظهور الحركات التحررية وتصفية الاستعمار بإفريقيا وجنوب شرق أسيا:
· السياسة الاستعمارية:أدت سياسة الاستغلال والنهب والقهر والاضطهاد التي اعتمدتها الإمبراطوريات الاستعمارية إلى نمو الوعي الوطني القومي المعادي للاستعمار.
· القرارات الدولية والأممية: ومنها الميثاق الأطلسي بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في 14غشت 1941 الذي أكد على حق الشعوب في السيادة والاستقلال والحرية وإنهاء الاستعمار،كما كونت هيئة الأمم المتحدة في 14دجنبر1960 لجنة تضم 24دولة كلفت بتصفية الاستعمار،فضلا عن حث العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي أقرته الأمم المتحدة في 16دجنبر1966 جميع الدول على تأييد ومساعدة الشعوب في تقرير مصريها بكامل الحرية.ونتج عن ذلك كله نمو الفكر القومي التحرري.
· مساهمة الفكر الاشتراكي: أكدت مبادئ الفكر الاشتراكي وقياداته –هوشي منه+ماوتسي تونغ+...- على الحرية والسيادة والاستقلال وتحريض الشعوب والحركات والأحزاب على مناهضة الاستعمار والاستغلال.
· مساهمة الحركة الوطنية الهندية: أكد غاندي زعيم حزب المؤتمر الوطني الهندي على دعم الديمقراطية والسلام وإسقاط الفاشية والاستغلال والاستعمار، وذلك باعتماد سياسة الصمود السلمي اللاعنيف.
خلاصة مركزة: ساهمت العوامل السابقة في نمو الوعي القومي وظهرت حركات تحررية سلمية ومسلحة،سرية وعلنية، بدول إفريقيا وجنوب شرق أسيا، تمكنت من تحرير أراضيها وشعوبها من الاستعمار على مراحل مابين 1945-1960.وخلال سنة 1960،وبعد سنة 1960 اطلع جيدا على الخريطة ص 135.

II. نماذج الحركات التحررية التي ساهمت في تصفية الاستعمار بآسيا وإفريقيا.
1) النموذج الأسيوي: خصائص المقاومة الهندية للاحتلال البريطاني.
يعتبر غاندي المهاتما أهم قادة الحركة الوطنية ،عاش مابين 1869-1948،اشتغل في المحاماة بجنوب إفريقيا من سنة 1893 إلى 1913،عاد إلى الهند وانخرط في الحياة السياسية، متزعما المقاومة الهندية على رأس حزب المؤتمر الوطني الهندي ابتداء من سنة 1921 إلى جانب حزب الرابطة الإسلامية التي تزعمها علي جناح،وقد اعتمد ت المقاومة نهجا سلميا وذلك بإعلان العصيان المدني سنتي 1930و1942،وتمكنت بصبر و صمود رجالها ونسائها من قهر التنكيل والتعذيب الذي شنته السلطات البريطانية، بل أرغمت على وعد الهند بالاستقلال سنة 1939 لتنسحب نهائيا من الهند في فبراير 1947،وبذلك استقلت الهند لكنها في نفس الوقت انقسمت إلى دولة الهند ودولة باكستان بقيادة الرابطة الإسلامية لعلي جناح.
2) النموذج الإفريقي: خصائص المقاومة الأنغولية للاستعمار البرتغالي.
أدى إعلان البرتغال انغولا مقاطعة برتغالية في سنة 1951 ،إلى تأسيس ثلاث حركات وطنية أساسية،ففي وسط البلاد تشكلت الحركة الشعبية لتحرير انغولا سنة 1956،وفي الشمال تكونت الجبهة الوطنية لتحرير انغولا،وفي الجنوب تأسس الاتحاد الوطني لاستقلال انغولا التام سنة 1964،وقد طالبت هذه الحركات الثلاث بوحدة الشعب الأنغولي ورفعت شعار إفريقيا للأفارقة،وأكدت على المساواة والعدالة والحق في الشغل والتعليم والصحة ونبذ العنصرية.
لقد شنت الحركات التحررية الأنغولية هجومات مسلحة موحدة وعنيفة وطويلة ،أجبرت السلطات البرتغالية على التفكير في الرحيل من انغولا،وتصادف ذلك مع أطاحت ثورة القرنفل في البرتغال بالنظام الديكتاتوري لسالازار في سنة 1974،حيث طالب زعماؤها بسحب القوات البرتغالية من انغولا،وفي سنة 1975 تم توقيع اتفاق الفور
Alvorاعترفت فيه البرتغال باستقلال انغولا.

III. مفهوم العالم الثالث وأهم خصائصه.
1) مفهوم العالم الثالث:
يعتبر الباحث الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي الفرد سوفي
Alfred sauvy-1898/1990-أول من استعمل عبارة العالم الثالث سنة 1952، وأعتمد في صياغة مفهومه على تشابه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بدول العالم الثالث بأوضاع الهيئة الثالثة التي سادت بفرنسا قبيل اندلاع الثورة الفرنسية ستة 1789.ويتكون العالم الثالث من مجموع دول أمريكا الوسطى والجنوبية ودول القارة الإفريقية ومعظم دول القارة الأسيوية-انظر الخريطة ص 137- المتخلفة التي لا تنحاز لأي من المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي.
2) أهم خصائص العالم الثالث:
· اجتماعيا: نمو ديمغرافي كبير بسبب ارتفاع نسبة الخصوبة+ أمد الحياة ضعيف بسبب قلة الإمكانيات الطبية وضعف المستوى المعيشي+ أمية مرتفعة + هجرة مكثفة من البوادي إلى المدن ...
· اقتصاديا: تصدير المواد الأولية+ عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الاستهلاكية+ ضعف الاستثمارات الصناعية+ غياب التكامل بين القطاعات الاقتصادية+ ارتفاع المديونية الخارجية+ التبعية الاقتصادية للدول الاستعمارية السابقة...

IV. أهم التكتلات الإقليمية والجهوية في العالم الثالث.
1) حركة عدم الانحياز:
· التأسيس: عقدت الدول الأسيوية والإفريقية -29دولة-الحديثة العهد بالاستقلال، مؤتمر باندونغ باندونيسيا مابين 18و24ابريل 1955،وأقرت مايلي: حل الخلافات والنزاعات الدولية بطرق سلمية+ مساعدة الشعوب على الاستقلال والتحرر+ العمل على إيجاد علاقات دولية تسود فيها العدالة والسيادة والسلم...
· مفهوم الدولة غير المنحازة: الدولة المنحازة في تعريف مؤتمر القاهرة 15-13يونيو1961-الممهد لجدول أعمال أول مؤتمر للحركة بمدينة بلغراد- هي التي تنهج سياسة سلمية وتحترم سيادة واختيارات الدول وإرادة الشعوب،وتؤيد حركات الاستقلال الوطني ،و مستقلة عن المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي،ولا تسمح للدول الأجنبية بإقامة قواعد عسكري فوق ترابها.
· أهم زعماء حركة عدم الانحياز: جلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب مابين 1961-1999، جمال عبد الناصر رئيس مصر مابين 1956-1970، نهرو أول رئيس وزراء الهند مابين 1947-1964، تيتو جوزيف رئيس يوغوسلافيا مابين1953-1980، احمد سوكارنو رئيس اندونيسيا إلى غاية 1967، ونكروما رئيس غانا مابين 1960-1966.
· أجهزة الحركة: مؤتمر القمة،ويمثله رؤساء الدول أو الحكومات،يرأسه رئيس الدولة المضيفة ويعقد اجتماعا مرة كل 3سنوات+ مؤتمر وزراء الخارجية،يحضر جدول أعمال المؤتمرات وتوصياتها+ مكتب التنسيق ويتكون من 35دوةلة ينتخب كل 3 سنوات،
· أهم مؤتمراتها: مؤتمر بلغراد بيوغوسلافيا-حضرته 21دولة- 1961 أكد على حق تقرير المصير والتخلص من القواعد العسكرية الأجنبية+ مؤتمر القاهرة بمصر-23دولة-1964 أكد على دعم حركات التحرر الوطني والتعاون الاقتصادي بين دول الحركة+ مؤتمر لوساكا بزامبيا-54دولة- دعم السلم العالمي وتسريع التنمية الاقتصادية في دول الحركة+ مؤتمر الجزائر-76دولة-1973 أيد الحركات التحررية وأوصى بدراسة التنمية الاقتصادية بدول العالم الثالث+ مؤتمر هافانا بكوبا1979 أكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ودعوة إسرائيل إلى الانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة...
2) جامعة الدول العربية:
التأسيس: تأسست جامعة الدول العربية بموجب بروتوكول الإسكندرية الذي صادقت عليه الدول العربية المستقلة: مصر،السعودية،العراق،سوريا،لبنان،الأردن،ثم اليمن، وذلك في 7اكتوبر1944،ثم أعلنت رسميا تأسيس الجامعة في 19مارس1945. ويبلغ عدد دول الجامعة العربية حاليا 22دولة.
· أهداف تأسيس الجامعة العربية: تعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية + تنسيق الخطط بين الدول العربية وتحرير الأقطار العربية من الاستعمار الأجنبي+ حل الخلافات بالطرق السلمية+ احترام السيادة الترابية والأنظمة السياسية... لدول الجامعة.
· أجهزة الجامعة: تتكون من مجلس القمة يمثله ملوك ورؤساء الدول العربية يعقد اجتماعين كل سنة ويصادق على القرارات+ مجلس الجامعة يمثل الدول الأعضاء يقر مشروع الميزانية ويعين الأمين العام ويحدد جدول أعمال مجلس القمة+ الأمانة العامة مقرها بالقاهرة، ويرأسها الأمين العام الذي يقوم بمهام الإدارية والتنسيقية في قضايا الدول العربية+ اللجان الفنية يمثل فيها كل عضو بمندوب اواكثر للدول العربية وتقوم بإعداد الاتفاقيات والمشاريع.

3) منظمة الوحدة الإفريقية.
· التأسيس: تأسست منظمة الوحدة الإفريقية في أديس أبابا في 25ماي 1963،
· أهداف المنظمة: محاربة جميع أنواع الاستعمار بإفريقيا+ احترام سيادة واستقلال كل دولة افريقية+ تسوية الخلافات بين الدول الإفريقية بالطرق السلمية+ عدم الانضمام لأي من المعسكرين الاشتراكي أو الرأسمالي+ الالتزام بمبادئ هيئة الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان لتنمية التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
· الأجهزة: مؤتمر رؤساء الدول أو الحكومات يمثل السلطة العليا ويحدد التوجهات العامة ويتخذ القرارات بأغلبية الثلثين+ مجلس وزراء الخارجية يحضر اجتماعات القمة ويشرف على تنفيذ توصيات القمم+ الأمانة العامة مقرها بأديس أبابا يرأسها الأمين العام وتشرف على الجهاز الإداري.

خاتمة: ساهمت عوامل متعددة في نمو الوعي الوطني التحرري للشعوب الأسيوية والإفريقية، فاعتمدت مقاومة سياسية ومسلحة استطاعت هزم الإمبراطوريات الاستعمارية،واستعادت الحرية والسيادة والاستقلال،و أسست بلدانها تكتلات إقليمية وجهوية لتحقيق أهداف تنموية متعددة لشعوبها
النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة
إشكاليةالوحدة: بعد نهاية الحرب الباردة الثانية سنة 1989، تفكك المعسكر الاشتراكي،وانتهىنظام القطبية الثنائية،وصار العالم يعيش تحت هيمنة نظام القطبية الواحدة الذي تقودهالولايات المتحدة الأمريكية. فماهي العوامل التي ساهمت في تفكك المعسكرالاشتراكي؟وماهي خصائص النظام الدولي الجديد؟ وماهي مظاهر الهيمنة السياسيةوالعسكرية لنظام القطبية الواحدة على العالم؟وماهي أشكال الردود المعارضة لنظامالقطبية الواحدة؟
I. مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي والتحولات الناتجة عنه.
1) مظاهر تفكك المعسكر الشرقي في ألمانيا والاتحاد السوفياتي.
· نصت اتفاقية توحيدالألمانيتين الموقعة في 5ماي 1990 على : توحيد ألمانيا الديمقراطية الشرقيةوألمانيا الاتحادية الغربية في دولة واحدة عاصمتها برلين بعد تحطيم الجدار الفاصلبينهما.ثم ترسيم الحدود مع بولونيا،و التزام ألمانيا الموحدة باحترام سيادة الدول المجاورة ،والتزام الاتحاد السوفياتي بسحب قواته العسكرية ،وتعهد فرنسا وانجلتراوالولايات المتحدة الأمريكية بانسحابهما من كل التراب الألماني.وقد ساهم توحيدألمانيا في دفع باقي الدول المكونة للاتحاد السوفياتي إلى الاستقلال .
· قيام رابطة الدول المستقلة وبداية تفكك الاتحاد السوفياتي: أعلنت جمهوريات بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا -بصفتهم الدول الأساسية التي أسستالاتحاد السوفياتي سنة 1922- في منسك في 8دجنبر1991 مايلي: عدم الاعتراف بالاتحادالسوفياتي في القانون الدولي ولا في الواقع السياسي+إقرار توقيع اتفاقيات ثنائيةبين دول الرابطة للتعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي والصحي وغيرها+التزام دولالرابطة بالتعايش السلمي وحسن الجوار واحترام السيادة والاستقلال+التزام دولالرابطة باحترام مبادئ الأمم المتحدة واتفاقية هلسينكي المؤكدة على احترام حقوقالأقليات والقوميات .
الإعلان عننهاية الاتحاد السوفياتي: أعلن ميخائيل غورباتشوزف أخر رئيس للاتحاد السوفياتي في خطابه في 25دجنبر 1991 عن نهاية الاتحادالسوفياتي ونهاية الحرب الباردة واحترامه للاختيارات الجديدة للدول التي كونت الاتحاد السوفياتي سابقا،وتعهده بعدم استعمال القوةالعسكرية للتدخل في الشؤون السياسية الداخلية للشعوب والقوميات التي أسست رابطةالدول المستقلة- أرمينيا +أذربيجان+ روسيا البيضاء+استونيا +جورجيا+ كازخستان+قرغيزستان+ لاتفيا +لتوانيا+مولدافيا+روسيا+ طاجيكستان+تركمانستان+ اوكرانيا +أوزبكستان-.
2) مظاهر تفكك المعسكر الاشتراكي في باقي دولأوربا الشرقية: استقلت هنغاريا من المعسكر الاشتراكي وألغت نظام الجمهورية الشعبية،واعتمدت النظام السياسي الليبرالي التعددي القائم على الدستور والتداول السلمي للسلطة عبر تنظيم الانتخابات والفصل بين السلط، كما أعلنت تشيكوسلوفاكيا عن استقلالها من المعسكر الاشتراكي خلال ثورة سياسية هادئة ألغت نظام الجمهوريات الشعبية وأسست النظام الحر التعددي ونظمت الانتخابات التشريعية الحرة، وانقسمت في 1يناير1993 بشكل سلمي إلى دولتين : جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا. وقد حصلت نفس التحولات في كل من رومانيا وبولونيا وبلغاريا.وبذلك انتهى المعسكرالاشتراكي.
خلاصةمركزة:ساهمت النفقات الاقتصادية والمالية الهائلة للاتحاد السوفياتي على الترسانة العسكرية وعلى دعم الحركات والتنظيمات الشيوعية وعلى الحروب الإقليمية بدول العالم الثالث وكذا الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الليبرالية التي قام بهاغورباتشوف بعد وصوله إلى الحكم سنة 1985..في تفكك المعسكر الاشتراكي، واستقلال الدول المكونة له، ونهاية نظام القطبية الثنائية وظهور النظام العالمي الجديدالقائم على القطبية الواحدة بقيادة الولايات المتحدةالأمريكية.
II. خصائصالنظام العالمي الجديد.
1) مفهوم النظام العالمي الجديد: أعلن الريس الأمريكي جورج بوش سنة 1991 عنتأسيس نظام عالمي جديد
NEW WORLD ORDER , ومثل ذلك نهاية نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة ، وبداية عهد جديد تشرف عليه وتقوده الولايات المتحدة الأمريكية في إطار نظام القطبية الوحيدة.
2) مبادئ النظام العالمي الجديد .
تتجلى أسس النظام العالمي الجديدحسب قرارات مؤتمر قمة أعضاء مجلس الأمن في 31يناير 1992 فيما يلي: اعتمادالديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية ونزاهة الانتخابات أساسا للعلاقات بين الدول + تقوية دور مجلس الأمن وصلاحيات الأمين العام للأمم المتحدة من اجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين + احتواء النزاعات الدولية بالطرق السلمية والدبلوماسية من خلال تحركات الأمين العام أو عن طريق الجهات التي يكلفها بذلك + تنسيق الجهودوالقرارات لردع الدول الخارجة عن توجهات والتزامات المجتمعالدولي.
3) بعض مميزات النظام العالمي الجديد:
· دبلوماسيا: تزايد دور الأمم المتحدة في تسوية مشاكل مابعدالحرب الباردة ،كإزالة سلاح الإطراف المتحاربة،ونزع الألغام،وتقديم الرعاية الصحيةوالإنسانية للاجئين،ورعاية العمليات الانتخابية والديمقراطية،والحرص على حماية حقوقالإنسان،إلا أنها لم تتمكن إلى حدود اليوم من حل الكثير من النزاعات الدولية كقضيةفلسطين مثلا.
· سياسيا: هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على العالمبقراراتها الخاصة، أو بتوجيه قرارات الأمم المتحدة لمصالحها وذلك بحضورها المكثف في اللقاءات والمؤتمرات الدولية وفرضها الحصار والعزلة على الدول المعارضةلسياساتها.
· عسكريا: حل الأحلاف العسكرية الاشتراكية السابقة -حلفوارسو- والتحاق دوله بحلف الشمال الأطلسي+ إقامة القواعد العسكرية الأمريكية فيمناطق مختلفة من العالم وخاصة في الشرق الأوسط- كالكويت والسعودية وقطر....+ الضغطعلى الدول المنتجة للسلاح وخاصة النووي كإيران وكورياالشمالية.
· اقتصاديا: انتشار نظام العولمة الذي تقوده الشركات المتعددةالجنسية والتكتلات الاقتصادية الجهوية الكبرى، واحتكارها للتنمية الاقتصاديةوالاجتماعية وتزايد حدة الفقر والأمية والأمراض بدول العالم الثالث،واتساع هوةالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بين دول الشمال والجنوب.
· ثقافيا: هيمنة العولمةالثقافية الغربية والأمريكية تحديدا، وتسخيرها لآليات إعلامية وفنية ولغوية لفرض نفوذها وتهديد وجود الهويات الثقافية الجهوية والمحلية على الصعيدالعالمي.
· امنيا: تزايد التهديدات الإرهابية على الصعيد العالميللمصالح الغربية والأمريكية تحديدا.
· بيئيا: تزايد التحديات البيئية التيتواجه العالم كالاحتباس الحراري والتصحر والتغيرات المناخية والأعاصير والفيضانات والتلوث....
· خصائص عامة: تزايد الحروب الأهلية والإقليمية بأسباب دينيةاوعرقية أو اقتصادية ...–مثل باكستان،الصومال،رواندا بروندي،رواندا وحاليا العراق وأفغانستان...ثم تنامي الهجرة القسرية بسبب الحروب والفقر والكوارثالطبيعية...وتزايد التوتر السياسي في الشرق الأوسط والقوقاز والبلقان وإفريقياالوسطى.
III. وسائل هيمنةالقطب الواحد على العالم.
1) الوسائل السياسية والدبلوماسية:
· يوظف القطب الواحد-الولايات المتحدةالأمريكية – قرارات مجلس الأمن للسيطرة على العالم، وذلك بفرض الحصار الاقتصادي علىالدول المعارضة للسياسة الأمريكية، كإيران وكوريا الشمالية وكوبا وسوريا والسودانوغيرها، ومنع الشركات المتعددة الجنسيات من الاستثمار في هذهالدول.
· تسحب الولايات المتحدة الأمريكية دبلوماسييها من الدول التيتعتبرها متمردة على سياساتها، وتجمد الأرصدة المالية للشخصيات السياسية المهمةوتمنعها من التنقل لحضور المنتديات الدولية.
· تفتعل الولايات المتحدة الأمريكيةمبررات متنوعة قصد التدخل في المناطق العالمية، كقضايا حقوق الإنسان والديمقراطية،أو الفساد السياسي والإداري ، والتعاطي للصناعة النووية، اوتزايد أنشطة تهريبالمخدرات أو تدمير البيئة أو مبرر احتضان الحركات الإرهابيةوغيرها.
· توجه الولايات المتحدة الأمريكية القرارات الأممية بمايتماشى ومصالحها، وتتجاوز الشرعية الدولية في الحالات التي لا تنسجم معها،كاحتلالها للعراق وأفغانستان.وبذلك أصبحت تفرض قوتها على خصومها السابقين كروسياوالصين ودول أوربا الشرقية وحتى على حلفائها في أوربا الغربية واليابان.
2) الوسائل العسكرية:
· توظيف الولايات المتحدة الأمريكية لبنود الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لتبرير تدخلها في المناطق العالمية: فالمادة41 من الميثاق الاممي تنص على اتخاذ عقوبات اقتصادية وخدماتية ودبلوماسية لإرغام الدول المتمردةعلى احترام القانون الدولي وإرادة المجتمع الدولي في الأمن والاستقرار،وفي حالةتماديها فيما يهدد السلم والأمن الدوليين فان المادة 42 من ميثاق الأمم المتحدة تجيز لمجلس الأمن الدولي استعمال القوة العسكرية الشاملة البرية والبحرية والجويةلردع الدول المتمردة .
· انفراد الولايات المتحدة بالقرارات العسكرية دون الالتزام بالشرعية الدولية،بحكم قوتها الاقتصادية والعلمية والعسكرية في مجال الاستخبارات والتجسس الالكتروني والمراقبة بواسطة الأقمار الاصطناعية والعدة الحربية المتطورةمن السفن والطائرات والمدفعيات والصواريخ الرشاشات... ،وبذلك تتفوق على حلفائهاوعلى أعدائها، مما يدفعها إلى القيام بالحملات الحربية في إطار حلف الشمال الأطلسي أو بشكل انفرادي ضد الجهات المعارضة لإرادة الولايات المتحدةالأمريكية.
· تزايد حملات الولايات المتحدة الأمريكية في العالم بعدنهاية الحرب الباردة: شنت الولايات المتحدة الأمريكية تحت راية الأمم المتحدة حملةعسكرية شنيعة على العراق سنة 1991 أعقبها حصار اقتصادي ساحق إلى غاية سنة 2003،لتعود الولايات المتحدة وحلفائها إلى احتلال العراق دون موافقة الأمم المتحدة.كماتدخلت عسكريا بشكل منفرد في الصومال خلال سنتي 1992-1994.وفي سنة 1999 أقحمت حلفالشمال الأطلسي في حملتها العسكرية على يوغوسلافيا،كما شنت غزوا عسكريا بغطاء أمميعلى أفغانستان في سنة 2001 وفي الفترة الحالية يتخوف المجتمع الدولي من تداعيات التهديدات والضغوط التي تشنها ضد إيران وكوريا الشمالية وسوريا .
IV. أشكال ردودالفعل على هيمنة القطب الواحد على العالم.
1) الردود المعارضة داخل مقر الأمم المتحدة: تحاول دول العالم الثالث التي تعاني من تدخلات الولايات المتحدة الأمريكية المتعددةوالمتكررة،تنسيق جهودها السياسية والدبلوماسية داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة،داعية إلى إحداث إصلاحات نوعية في هيكلة ووظائف الأمم المتحدة،لإقامة نظام عالمي ديمقراطي وعادل.كما برزت تباينات داخل مجلس الأمن الدولي في قرار احتلال العراق سنة 2003 حيث لقيت الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا معارضة صاخبة من روسيا وألمانياوفرنسا .كما يحصل الاختلاف حاليا بين الدول الخمس المالكة لحق الفيتو في مجلس الأمن بخصوص قضية السلاح النووي في إيران وكوريا الشمالية .
2) ردود الدول خارج مقر الأمم المتحدة: تشن دولأمريكا الجنوبية التي وصلت فيها الأحزاب اليسارية إلى السلطة-فنزويلا+البرازيل +نيكاراغوا+كوبا...وكذلك المحافظين في إيران،حملة سياسية وإعلامية واقتصادية شرسةضد الولايات المتحدة الأمريكية.


3) ردود المجتمع المدني العالمي: تتنامى المعارضةالمدنية –جمعيات+أحزاب+نقابات+لجان-الإعلام...-التي تقودها النخب الفكرية والفنيةوالإعلامية وغيرها في جميع دول العالم بل حتى داخل الولايات المتحدة الأمريكية،داعية إلى تجسيد نظام عالمي تعددي وديمقراطي وحقوقي يلتزم بالشرعية الدولية، وإنهاءسلطة وتسلط الولايات المتحدة الأمريكية على العالم.

خاتمة مناسبة:بعد نهاية نظام القطبية الثنائية اصبحت العلاقات الدولية رهينة املاءات الولايات المتحدة قائدة النظام العالم الجديد في الوقت الراهن
ملف مركز حول الــــثورة العلمية والتكنولوجية
- مظاهر الثورة العلمية والتكنولوجية في مجالي النقل والاتصال .
· في مجال النقل .
نظرا لأهميتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية،فقد شهدت وسائل النقل المختلفة،القطارات،السيارات والشاحنات،الطائرات والسفن تطورا مهما طيلة فترة القرن العشرين،في شكلها،وسرعتها،وحمولاتها .
في مجال الاتصال .
يؤكد المختصون على أن الاتصال والتواصل بين الناس مر بثلاث مراحل أساسية،المرحلة البدائية حيث كان المجتمع لايعرف الكتابة وساد التواصل بالكلام،ثم مرحلة التواصل بالكلام و الكتابة مع اختراع مطبعة غوتنبرغ ابتداء من 1453 ،ثم المرحلة الالكترونية حيث تحولت المجتمعات العالمية الى مايشبه قرية صغيرة بسبب الابتكارات المتعددة في مجال الاتصال من الهاتف،التلفاز،الفاكس،الأقمار الاصطناعية والانترنيت ..

2- مظاهر الثورة العلمية والتكنولوجية في مجال الصحة .
يشهد قطاع الصحة تطورا مذهلا ،انطلق من القرن العشرين،ومن أهم مظاهر ذلك، التخصيب الاصطناعي ،ففي مجال الولادة تقدم مساعدات طبية دقيقة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل العقم،كما أصبحت الجراحة بالليزر تعرف انتشارا كبيرا وتعوض تقنيات الجراحة التقليدية حيث كان الأطباء يفتحون جسم المريض . وفي الوقت المعاصر أصبحت تستعمل الأدوية المعدلة وراثيا أو الأدوية المستنسخة،التي يتم إنتاجها بنقل جينات أدوية أخرى لتستجيب للطلب المتزايد،ويتجلى اكبر انجاز تحقق في ميدان الطب في السنوا ت الأخيرة في اكتشاف العلماء للخريطة الجينية للإنسان،وهي عبارة عن المكونات الجينية لكل شخص،ويراهن الأطباء على هذا الاكتشاف لمعالجة كثير من الأمراض المعدية .

3- مظاهر الثــورة العلمية والتكنولوجية في مجال الفلاحة .
تتجلى مظاهر التطورات العلمية في المجال الفلاحي في اختراع آلات متنوعة تستعمل للرفع من المرودية الزراعية والحيوانية - تربية الماشية -+ انتقاء البذور واستعمال كثيف للمخصبات الزراعية،إضافة إلى إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا،وهي أغذية يتم إنتاجها اعتمادا على تقنية بعض المورثات - أي الجينات - من أغذية أخرى،بحيث تصبح إنتاجيتها مرتفعة -. كما أصبح الفلاح في كثير من الدول يستعمل التقنيات الحديثة في تسيير ضيعته،فمثلا يستعمل الفلاح الحاسوب المرتبط بشبكة الانترنيت ويتصل بالشركات الغذائية التي يتعامل معها وكذا بالمعاهد التي تهتم بالبحث التقني والزراعي ليستفسر عن أموره الفلاحية دون أن يتنقل إلى مقرات هذه المؤسسات .

4- العوامل المفسرة للثورة العلمية والتكنولوجية .
تتجلى أهم العوامل التي تساهم في حدوث وتواصل الثورة العلمية والتكنولوجية في مايلي :
· تمويل البحث العلمي فاليابان مثلا صرفت في سنة 2005 على البحث العلمي نسبة %3.18 من ناتجها الداخلي الإجمالي ،
· وكوريا نسبة 3 % ، · والولايات المتحدة الأمريكية نسبة 2.68%...وذلك بهدف تشجيع الابتكارات والاختراعات .
· دور التنافس بين الدول الكبرى الراعي للبحث العلمي في مجال الاختراع وسرعة إدماج الآلات المبتكرة في مجالات الإنتاج الاقتصادي .
· يساهم ظهور أنماط جديدة في العيش إلى تطور التقنيات العلمية والتكنولوجية للاستجابة لمتطلباتها .

خاتمة : تساهم الثورة العلمية والتكنولوجية في الوقت الراهن في تحطيم البنيات التقليدية في مجالات متعددة اجتماعية وفكرية واقتصادية،وغيرها




المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
تقديم: ساهمت عوامل مختلفة في ظهور الحركة الوطنية المغربية ،واعتمدت وسائل مختلفة للمطالبة بالإصلاحات طيلة فترة ماقبل الحرب العالمية الثانية،وبعدها طالبت بتحقيق الاستقلال،وبفضل ثورة الملك والشعب حصل المغرب على استقلاله واسترجع سيادته على مجموع ترابه من طنجة إلى وادي الذهب.

1) ظروف نشأة الحركة الوطنية المغربية.
· السياسة البربرية: أصدرت فرنسا في 16ماي 1930 الظهير البربري باسم السلطان قصد الفصل بين العرب والأمازيغ لتفتيت الوحدة المغربية،وقد نص الظهير على: فصل رؤساء القبائل في النزاعات التي تحدث في المناطق البربرية+تأسيس المحاكم العرفية للفصل في القضايا التجارية والمدنية والعقارية والأحوال الشخصية وأمور الإرث وكل الوقائع بالمناطق البربرية+تشكيل المحاكم الفرنسية للنظر في القضايا الجنائية التي تحصل في المناطق البربرية.
· ظهور كتلة العمل الوطني: انطلقت الانتفاضات الشعبية في المدن والبوادي المغربية تطالب بإلغاء الظهير البربري،وبرزت نخبة مثقفة اغلبها في المدن المغربية تبنت التنظيم السياسي والعمل الوطني في إطار كتلة العمل الوطني اقتداء بالحركة الوطنية بالمشرق .
· تأسيس الأحزاب: تأسست بالمنطقة السلطانية-الخاضعة للحماية الفرنسية كتلة العمل الوطني سنة 1934 ثم انقسمت سنة 1937 إلى الحركة الوطنية لتحقيق الإصلاحات بزعامة علال الفاسي والحركة القومية المغربية بقيادة محمد حسن الوزاني.
كما ظهر بالمنطقة الخليفية الخاضعة للحماية الاسبانية حزب الإصلاح الوطني سنة 1933 بزعامة عبد الخالق الطر يس وحزب الوحدة المغربية سنة 1937 بقيادة محمد المكي الناصري.
· الاحتفال بعيد العرش: بدأ الاحتفال بعيد العرش في 18 نونبر 1933 لتوطيد الاتصال بين السلطان والحركة الوطنية،والتأكيد لسلطات الحمايتين الفرنسية والاسبانية على عمق الروابط الدينية والروحية والرمزية والتاريخية والسياسية بين الملك والشعب المغربي.

2) وسائل عمل الحركة الوطنية المغربية:
اعتمدت الحركة الوطنية عدة وسائل لمواجهة الاستعمار،ففي المنطقة السلطانية ناضل الوطنيون عبر الجرائد والمجلات كجريدة عمل الشعب ،وعبر المدارس الحرة كالمعهد الإسلامي ومدرستي النجاح وجسوس،ومن خلال الفرق الموسيقية كفرقة المنار والجوق المغربي والجوق السلاوي.
أما في المنطقة الاسبانية اعتمدت الحركة الوطنية في كفاحها جريد الوحدة المغربية والمدرسة الأهلية والفرق الموسيقية كالهلال وفتيان حزب الإصلاح.

3) أهم المطالب الإصلاحية للحركة الوطنية خلال فترة مابين الحربين العالمية الأولى والثانية.
ü في المنطقة السلطانية:
· 1926 : قدم النميمشي احد علماء جامعة القرويين مطالب وطنية للمقيم العام الفرنسي تيودور ستيغ.
· 1930: قدمت نخبة من مدينة فاس مطالب الأمة المغربية للسلطان سيدي محمد بن وسف بعد صدور الظهير البربري .
· 1934: قدمت الحركة الوطنية برنامج الإصلاحات للسلطات الفرنسية .ففي المجال السياسي والإداري تمت المطالبة بإلغاء الإدارة الفرنسية المباشرة+ تأسيس مجلس وطني+إلغاء وسائل التعذيب. وفي الميدان الاقتصادي والمالي تمت المطالبة بالمساواة في أداء الضرائب+حماية الصناعة التقليدية من المنافسة الخارجية+ إلغاء الرسوم بين المناطق المغربية+تكوين تعاونيات فلحية. وفي الميدان الاجتماعي المطالبة بإجبارية التعليم الابتدائي+محاربة الأمية+محاربة البطالة+بناء المستشفيات+العمل 8ساعات في اليوم فقط.
· 1936: استغلت الحركة الوطنية وصول الجبهة الشعبية الاشتراكية إلى الحكم بفرنسا سنة 1936 وتقدموا بالمطالب المستعجلة وشملت: حرية الصحافة والطبع والتجمعات وتأسيس الجمعيات والتنقل + إحداث مدارس فلاحية وتعميم وتوحيد البرامج التعليمية في جميع أنحاء المغرب+إصلاح القضاء +إلغاء الاستعمار الرسمي ودعم الفلاحين بالقروض الميسرة+تخفيض الضرائب والمساواة بين المغاربة والأجانب في تأديتها+تشييد المستشفيات والزيادة في توزيع الأدوية مجانا.
ü في المنطقة الخليفية:
· 1931: استغلت الحركة الوطنية وصول الحكومة الجمهورية إلى السلطة باسبانيا وقدموا لها مطالب الأمة المتمثلة في: انتخاب مجالس استشارية+فتح مدارس ابتدائية وثانوية في المدن والبوادي تدرس فيها البرامج باللغة العربية إلى جانب اللغة الاسبانية+فتح مدارس فلاحية وصناعية وإرسال التلاميذ إلى المدارس العليا الاسبانية لتلقي العلوم+دعم الفلاح بالأدوات الإنتاجية وبالقروض الميسرة.
· 1933: جددت الحركة الوطنية المطالبة بمطالب الأمة .
خلاصة مركزة :: قدمت الحركة الوطنية المغربية مطالب إصلاحية متنوعة طيلة فترة الثلاثينات، لكنها لم تلقى استجابة من سلطات الحمايتين الفرنسية والاسبانية،وعلى أساس ذلك انتقل عمل الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال مستفيدة من ظروف متعددة سادت خلال فترة الأربعينات.

4) مجهودات الحركة الوطنية من اجل الاستقلال.
· اصدارعريضة المطالبة بالاستقلال في11 يناير 1944: تقدمت الحركة الوطنية بقيادة حزب الاستقلال بعريضة الاستقلال للسلطان سيدي محمد بن يوسف والى سلطات الحماية الفرنسية ،تضمنت التأكيد على وحدة واستقلال المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد الخامس+مطالبة السلطان بالتدخل لدى الدول الأجنبية للاعتراف باستقلال المغرب وان يقوم بالإصلاحات التي تضمن جميع حقوق وواجبات الشعب المغربي +المطالبة بتوقيع المغرب على الميثاق الأطلسي.
· تأسيس الجبهة الوطنية بطنجة في 09ابريل1951: أسست أحزاب المنطقة السلطانية-حزب الاستقلال وحزب الشورى والاستقلال- بمعية أحزاب المنطقة الخليفية –حزب الإصلاح الوطني وحزب الوحدة المغربية- جبهة النضال الوطني الوحدوي القائم على ميثاق: التنسيق والتواصل والتشاور+التمسك بوحدة واستقلال المغرب+ رفض المفاوضات مع سلطات الاحتلال الفرنسي-الاسباني+دفع الجامعة العربية للمساعدة على استقلال المغرب.
· دعم السلطان سيدي محمد بن يوسف لمواقف الحركة الوطنية: أعلن السلطان أمام الفرنسيين سنة 1944 أن نظام الحماية صار متجاوزا عندما شبهها بالقميص +أكد سنة 1945 في رحلته إلى فرنسا على ضرورة إنصاف المغرب+أكد في خطاب طنجة 1947 على وحدة واستقلال المغرب+طلب في رحلته إلى فرنسا في سنة 1950و1952 إعادة النظر في العلاقات المغربية الفرنسية+ رفض التوقيع على الظهائر التي تمس مصالح المغرب.
خلاصة مركزة:: نتج عن توحيد الكفاح بين الحركة الوطنية والسلطان سيدي محمد بن يوسف تهديد الاحتلال الفرنسي والاسباني،لذلك دبرت فرنسا وعملائها مؤامرة خلع السلطان ونفيه خارج المغرب.

5) دور ثورة الملك والشعب في تحقيق استقلال المغرب.
بعد فشل الإقامة العامة في فك الارتباط الحاصل بين السلطان والتنظيمات السياسية، استغلت في سنة 1952 فرصة قيام مظاهرات بالمدن المغربية احتجاجا على اغتيال الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد،لتقوم باعتقال الزعماء السياسيين وتمنع الأحزاب والصحف. وأطلقت النار على المتظاهرين، حيث قتل في الدار البيضاء وحدها حوالي 16 ألف مغربي. وفي نفس الظروف قامت بمساعدة القواد الكبار " الكلاوي وعبد الحي الكتاني " بعزل السلطان سيدي محمد بن يوسف- وتعيين أحد أفراد أسرته محمد بن عرفة- ثم نفيه وأسرته إلى جزيرة كورسيكا في 20 غشت 1953 ليلة عيد الأضحى، وبقي هناك إلى أواخر يناير1954 ليتم نفيه إلى جزيرة مدغشقر وبقي هناك إلى غاية 29اكتوبر 1955. لم يعترف المغاربة "بالسلطان الجديد". وخرجوا في مظاهرات جماهيرية تردد شعارات وطنية"ابن يوسف ملكنا....والمغرب وطننا""ابن يوسف يجي غدا ....الاستقلال ولابدا. "وتصاعدت العمليات الفدائية التي نفذتها المقاومة المسلحة السرية ، وتشكلت النواة الأولى لجيش التحرير. واستهدف المقاومون اغتيال ابن عرفة مرتين، كما استهدفوا اغتيال الباشا الكلاوي، إضافة إلى تخريب المنشآت الاستعمارية.
وفي هذه الظروف حصل المغرب على تأييد الجامعة العربية وحركة دول عدم الانحياز، لرفع قضية المغرب إلى الأمم المتحدة، مما أرغم السلطات الفرنسية على إجراء التفاوض مع السلطان وقادة الحركة الوطنية بمدينة إيكس ليبان
Aix les Bains مابين 22-27غشت1955 وأسفرت على عودة الملك محمد بن يوسف إلى المغرب وخلع ابن عرفة +تشكيل مجلس العرش+تشكيل حكومة مغربية.وفي 30اكتوبر 1955غادر السلطان والأسرة الملكية مدغشقر في اتجاه فرنسا وأجريت المفاوضات النهائية بمدينة سان كلودSaint-Cloud الفرنسية حيث تم استكمال نقاش ما تقرر في مفاوضات ايكس-ليبان وانتهت بالتأكيد على استقلال المغرب وعودة جلالة محمد الخامس إلى ارض الوطن في 16نونبر 1955، و في 2 مارس 1956 اعترفت فرنسا باستقلال المغرب،كما اعترفت اسبانيا باسترجاع المغرب للقسم الشمالي في 17ابريل 1956.
خلاصة مركزة:: بعد التلاحم الذي حصل بين الشعب المغربي والملك محمد الخامس قامت فرنسا وعملائها بنفيه إلى جزيرة كورسيكا ومدغشقر،مما ساهم في تنامي المقاومة الفدائية ضد الفرنسيين وعملائهم ،مما اجبر فرنسا على فتح المفاوضات مع الحركة الوطنية والملك محمد الخامس،ونتج عنها عودة السلطان إلى أرضه وشعبه وحصول المغرب على استقلاله وسيادته.

6) مراحل استكمال المغرب لوحدته الترابية.
· استرجع المغرب منطقة طنجة في 29اكتوبر 1956 وإلغاء النظام الدولي.
· استرجع المغرب إقليم طرفاية في 10ابريل 1958 بعد مفاوضات سلمية وطويلة مع اسبانيا.
· استرجع المغرب إقليم سيدي افني في 30يونيو 1969 بعد الزيارة التي قام بها الملك الحسن الثاني إلى مدريد حيث اقنع الاسبان بضرورة تنفيذ قرار الأمم المتحدة الذي أقر عودة سيدي افني إلى المغرب.
· بعد إصرار اسبانيا على الاستمرار في استعمار المناطق الجنوبية المغربية،عرض المغرب قضيته على محكمة العدل الدولية،وأصدرت حكمها يوم 16اكتوبر1975 الذي أكد على وجود روابط قانونية وعلاقة الولاء والبيعة بين القبائل الصحراوية وسلطان المغرب،وفي 6نونبر1975 اندفع 350000مغربي ومغربية،رجالا ونساء في مسيرة خضراء شعبية سلمية نحو مناطق الساقية الحمراء بالصحراء المغربية وقاموا بتحريرها من الاحتلال الاسباني.وفي 14 غشت 1979 استرجع المغرب وادي الذهب.

خاتمة: بعد فرض الحماية الفرنسية والاسبانية على المغرب سنة 1912،انطلقت المقاومة المسلحة في جميع أنحاء المغرب ملحقة هزائم متعددة بالمستعمرين،لكن عدم تكافؤ القوة العسكرية والمالية ...ساهم في القضاء على المقاومة الغربية خلال فترة الثلاثينات،لتنطلق الحركة الوطنية مطالبة بالإصلاحات إلى غاية الأربعينات،وبعدها طالبت بالاستقلال واندلعت من جديد المقاومة المسلحة التي أرغمت فرنسا واسبانيا على الاعتراف بوحدة واستقلال المغرب سنة 1956.وبعد ذلك استكمل المغرب سيادته ووحدته على جميع ترابه من طنجة إلى وادي الذهب
الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي
تقديم: نتج عن السياسة الاستعمارية بالجزائر وتونس وليبيا ظهور الحركة الوطنية، وقد اعتمدت وسائل سياسية ومسلحة ضد الاستعمار واستطاعت أن ترغمه على الاعتراف باستقلال بلدانها. فماهي ظروف حصول البلدان الثلاث على الحرية والسيادة والاستقلال .
I. ظروف نشأة الحركة الوطنية الجزائرية ومختلف الجهود التي بذلتها لتحقيق الاستقلال.
1) العوامل التي ساهمت في ظهور الحركة الوطنية الجزائرية.
منذ احتلالها للجزائر سنة 1830، اتبعت فرنسا سياسة الاحتواء والإدماج )سياسة الإدماج:سياسة استعمارية طبقتها فرنسا بالجزائر بتشجيع السكان على التخلي عن العادات والتقاليد واللغة والدين العربي الإسلامي....وتعلم اللغة الفرنسية والارتماء في الحضارة الفرنسية بشكل عام وكان الهدف هو جعل الجزائر مستعمرة فرنسية( والقمع والاستغلال للجزائريين ،ففي الميدان السياسي أقصت المواطنين من التصويت والترشح للانتخابات البلدية + منعت تكوين الأحزاب + منعت إصدار الصحف باللغة العربية. وفي الميدان الاقتصادي: استنزفت الثروات المعدنية والطاقية والفلاحية+ أنهكت المواطنين بالضرائب المكلفة. وفي الميدان الاجتماعي صادرت حقوق العمال ) حق الإضراب والتامين والتقاعد والأجرة المحترمة (وأرغمتهم على العمل بأجور ضعيفة ولساعات طويلة.
لقد نتج عن مظاهر هذه السياسة نمو الوعي الوطني والقومي الجزائري قصد التصدي للاستعمار الفرنسي.
2) تنظيمات الحركة الوطنية الجزائرية وبرامجها.
طالبت التنظيمات السياسية والدينية السلمية الجزائرية من فرنسا انجاز إصلاحات داخلية لتلبية حاجيات المواطنين وذلك قبل الحرب العالمية الثانية ،وبعد رفضها لذلك، اعتمدت الحركة الوطنية الجزائرية الكفاح المسلح لتحقيق الاستقلال المعلن عنه في بيان الشعب الجزائري سنة 1943.ومن أهم تنظيمات الحركة الوطنية الجزائرية:
· جمعية نجم شمال افريقيا: جمعية أسسها الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا)الجزائر وتونس والمغرب (بباريس سنة 1926 بزعامة مصالي الحاج،طالبت من فرنسا في البداية تحقيق المساواة والعدالة بين الجزائريين والفرنسيين ثم طالبت لاحقا بخروج فرنسا من بلدانهم لذلك قامت فرنسا بمنع الجمعية سنة 1936.
· جمعية علماء المسلمين: أسسها عبد الحميد بن باديس سنة 1931 طالبت المسلمين الجزائريين بتطهير الدين الإسلامي من الخرافات،وإحياء اللغة العربية والثقافة والحضارة العربية الإسلامية ،وذلك للرد على سياسة الإدماج التي شنتها فرنسا بالبلاد الجزائرية)منح الجنسية الفرنسية+فرض تعلم اللغة والثقافة الفرنسية....(
· حزب الشعب :أسسه مصالي الحاج وفرحات عباس سنة 1937،وتمكن الحزب من توحيد التيارات الوطنية للحيلولة دون نجاح سياسة الإدماج، وفي سنة 1946 انقسم الحزب الشعبي إلى حركة الانتصار للحريات الديمقراطية بزعامة مصالي الحاج،والاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري بقيادة فرحات عباس.
· جبهة التحرير الوطني: وهي حركة سياسية تشكلت في 1نونبر 1954من طرف احمد بن بلة والحسين بايت احمد...دعت إلى المفاوضات مع فرنسا ،لكن رفض هذه الأخيرة لمطالب الجبهة دفعها إلى توحيد الجزائريين في خوض الحرب التحريرية ضد فرنسا من1954الى1962حيث أرغمت على فتح مفاوضات ايفيان
Evian التي انتهت باستقلال الجزائر.

3) الوسائل التي اعتمدتها الحركة الوطنية الجزائرية .
اعتمدت التنظيمات الحزبية الجزائرية إلى غاية الحرب العالمية الثانية الوسائل السلمية كالجرائد –جريدة الشهاب- واللقاءات والتجمعات والإضرابات ومقاطعة السلع الفرنسية ،وذلك لتوعية المواطنين بمخاطر الاستعمار وسياسة الإدماج الفرنسية،وبعد الحرب العالمية الثانية ، وخاصة خلال الفترة الممتدة بين 1954-1962، اعتمدت المقاومة المسلحة بقيادة جبهة التحرير الوطني،حيث أرغمت فرنسا على إجراء مفاوضات ايفيان التي نتج عنها إجراء استفتاء الاستقلال سنة 1962.
4) التطورات التي أدت إلى استقلال الجزائر بعد الحرب العالمية الثانية.
بعد رفض فرنسا للمطالب الإصلاحية التي تقدمت بها الحركة الوطنية السلمية الجزائرية،وبعد إعلان بيان الشعب الجزائري سنة 1943 والمؤكد على ضرورة تصفية الاستعمار الفرنسي،انطلقت المقاومة المسلحة بقيادة جبهة التحرير الوطني التي تشكلت في 01نونبر1954،وحددت أهدافها في:السعي إلى تحقيق دولة جزائرية حرة وكاملة السيادة،متشبعة بالديمقراطية والمبادئ الإسلامية+ إجراء المحادثات مع فرنسا بشرط اعترافها باللغة والعقيدة والقومية والسيادة الجزائرية،وبعد رفض فرنسا لشروط الجبهة،دخلت ضدها في حرب تحريرية ما بين 1954-1962 سقط فيها حوالي مليون ونصف شهيد جزائري وألحقت خسائر بشرية ومادية بفرنسا،مما جعل الرئيس شارل دوكول يعرض سنة 1959 "حلولا سياسية" تراوحت بين الحكم الذاتي والضم التام للجزائر،ومع احتدام المقاومة الوطنية الجزائرية ،اضطرت فرنسا إلى توقيع اتفاقيات ايفيان يوم18مارس 1962 مع جبهة التحرير الوطني، ونصت على استقلال الجزائر عبر إجراء استفتاء،وقد نظم فعلا يوم 01يوليوز1962 وصوت الجزائريون بنسبة 99.72% لصالح الاستقلال.
II. ظروف نشأة الحركة الوطنية التونسية ومختلف الجهود التي بذلتها لتحقيق الاستقلال.
1) العوامل التي ساهمت في ظهور الحركة الوطنية التونسية.
وقعت تونس تحت الحماية الاستعمارية الفرنسية بموجب معاهدة باردو في 12ماي 1881،وقد أدت السياسة الاستغلالية والقمعية للمواطنين التونسيين في البوادي والمدن،وكذلك الاحتلال الايطالي لليبيا إلى نمو الوعي الوطني والقومي لدى التونسيين،حيث انطلقوا في إضرابات ومواجهات مع القوات الفرنسية .
2) تنظيمات الحركة الوطنية التونسية وبرامجها.
تشكلت تنظيمات سياسية ونقابية تونسية طالبت فرنسا بانجاز إصلاحات داخلية لتلبية حاجيات المواطنين وذلك قبل الحرب العالمية الثانية .وبعدها اعتمدت الكفاح المسلح لتحقيق مطلب الاستقلال الذي تم الإعلان عنه في الميثاق التونسي في سنة 1946.ومن أهم تنظيمات الحركة الوطنية التونسية:
· الحزب الليبرالي الدستوري:أسسه عبد العزيز الثعالبي سنة 1920،طالب بصياغة دستور يضمن الحقوق للتونسيين وان تعمل فرنسا على احترامه.
· الحزب الدستوري الجديد:أسسه الحبيب بورقيبة سنة 1934 بعد انشقاقه عن الحزب الليبرالي الدستوري،وطالب ببرلمان وحكومة تونسية +الفصل بين السلط التشريعية والتنفيذية والقضائية+ طالب بالحريات العامة والمساواة والعدالة.وبعد الحرب العالمية الثانية صار الحزب يطالب باستقلال تونس ولو على مراحل تبدأ بالحكم الذاتي.
· الجامعة العامة للعمال التونسيين: تنظيم نقابي تأسس سنة 1922،وكان يطالب فرنسا بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للعمال التونسيين، ويعتبر فرحات حشاد أهم الرموز النقابية التي قامت بتوعية الفئات العمالية بمخاطر الاستعمار وسبل مقاومته،لذلك السبب قامت فرنسا باغتياله سنة 1952، مما ساهم في تصاعد المقاومة الوطنية بتونس والجزائرو ليبيا والمغرب.
3) الوسائل التي اعتمدتها الحركة الوطنية التونسية.
كباقي البلدان المغاربية في الجزائر والمغرب،اعتمدت الحركة الوطنية التونسية وسائل سلمية كالجرائد-نموذج صوت تونس- والمناشير والإضرابات والمظاهرات...لتوعية المواطنين بمخاطر سياسة التجنيس وسياسة الاستغلال التي تنهجها فرنسا وذلك قبل الحرب العالمية الثانية،وبعدها اعتمدت الحركة الوطنية الكفاح المسلح بقيادة جيش التحرير التونسي.
4) التطورات التي أدت إلى استقلال تونس.
بعد تصاعد هجمات المقاومة المسلحة التونسية ،عرض رئيس الحكومة الفرنسية بيير منديس فرانس
Mandes Franceعلى الملك التونسي محمد الأمين باي يوم 31يوليوز 1954 الحكم الذاتي،وهو نظام سياسي يسير فيه التونسيون شؤونهم الداخلية بأنفسهم،وتحتفظ فرنسا بالأمور الأمنية والعلاقات الخارجية ،لكن تونس رفضته واعتبرته انتقاصا من سيادتها،وألحت على منحها الاستقلال التام،واجريت مفاوضات باريس في 27فبراير 1956،نتج عنها اعتراف فرنسا باستقلال تونس في 20مارس 1956.

III. ظروف نشأة الحركة الوطنية الليبية ومختلف الجهود التي قامت بها لتحقيق الاستقلال.
1) العوامل التي ساهمت في ظهور الحركة الوطنية الليبية،
زحفت الجيوش الايطالية على ليبيا بعد توقيع الدولة العثمانية على معاهدة أوشي بمدينة لوزان السويسرية في 18نونبر1911 ،وأجبرت السلطات الايطالية المواطنين الليبيين على بيع أراضيهم،وصادرت أراضي المقاومين،وأمعنت في استنزاف الثروة المحلية،وساهمت هذه الظروف في بروز المقاومة المسلحة الليبية بقيادة الحركة السنوسية وعمر المختار وذلك قبل الحرب العالمية الثانية،وبعدها انطلقت المقاومة السياسية الليبية انطلاقا من القاهرة بمصر بزعامة المجلس الوطني لتحرير ليبيا،حيث طالب بالاستقلال.
2) تنظيمات الحركة الوطنية الليبية وبرامجها.
بخلاف تجارب الحركة الوطنية في تونس والجزائر والمغرب التي طالبت بالإصلاحات قبل فترة الحرب العالمية الثانية وبعدها بالاستقلال،فان الحركة الوطنية الليبية اعتمدت المقاومة المسلحة المطالبة بالاستقلال إلى غاية الحرب العالمية الثانية،وبعدها انطلقت المقاومة السياسية الليبية من الأراضي المصرية)وليس داخل بلد ليبيا( مستمرة في المطالبة بالاستقلال.
3) وسائل الحركة الوطنية الليبية.
اعتمدت الحركة الوطنية الليبية الكفاح المسلح بقيادة الحركة السنوسية)بزعامة محمد إدريس السنوسي الذي بويع أميرا على ليبيا سنة 1920( إلى غاية سنة 1922،وهي الفترة التي وصل فيها موسوليني ونظامه الفاشي إلى السلطة بايطاليا، فقرر احتلال مجموع التراب الليبي معتمدا عنفا عسكريا ساحقا،اضطر معه السنوسيون إلى اللجوء إلى القاهرة، وفي نفس الوقت تجند الليبيون للدفاع عن أراضيهم بقيادة عمر المختار الذي واجه الايطاليين من سنة 1923 إلى أن أسره الجيش الايطالي وأعدموه شنقا سنة 1931.ففسح المجال أمام موسوليني ليتابع سياسته الاستيطانية والاستغلالية إلى فترة انهزامه في الحرب العالمية الثانية.
4) التطورات التي أدت إلى استقلال ليبيا.
بعد انهزامها في الحرب العالمية الثانية،اتفقت ايطاليا مع فرنسا وانجلترا على عرض مشروع تقسيم ليبيا فيما بينهم)بحيث تحتل انجلترا منطقة برقة في الشمال الشرقي،وايطاليا منطقة طرابلس في الشمال الغربي وفرنسا تستولي على واحات منطقة فزان بالجنوب الغربي(على الأمم المتحدة،وقد أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار 289 في 21نونبر 1949 يقضي برفض مشروع التقسيم + دعوة ليبيا إلى التسرع لتشكيل دولة مستقلة وموحدة على مجموع ترابها من برقة إلى فزان وإلى طرابلس+ حق جميع الشعب الليبي في صياغة دستور للبلاد وفي تشكيل حكومة وطنية. بعد هذا القرار اجتمعت وفود ممثلة لجميع مناطق ليبيا وكونت جمعية تأسيسية قررت: مبايعة محمد إدريس السنوسي ملكا لليبيا+ الشروع في تكوين حكومة وطنية تؤمن بالوحدة والسيادة والديمقراطية والقومية .وفي 24دجنبر1951 أعلن الملك محمد إدريس السنوسي استقلال ليبيا.
خاتمة عامة
ساهمت عوامل مختلفة في بروز الحركة الوطنية السياسية والمسلحة بالجزائر، و تونس، وليبيا، والمغرب، وقد استفادت من ظروف دولية لتعلن مطالبتها بالاستقلال بعد الحرب العالمية الثانية ومنها:
· تأكيد الميثاق الأطلسي الموقع بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في 14غشت1941 على حق الشعوب في السيادة الوطنية تصفية الاستعمار.
· تواصل أعضاء الحركة الوطنية مع الحلفاء بعد نزول قواتها بشمال إفريقيا لمطاردة النازية والفاشية ابتداء من سنة 1943 .
· وعد الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا المغرب في مؤتمر أنفا سنة 1943 بالمساعدة على تحقيق الاستقلال.
· تأكيد جامعة الدول العربية منذ تأسيسها في مارس 1945على مساعدة الحركات الوطنية العربية على الاستقلال.
· تأكيد ميثاق هيئة الأمم المتحدة التي تأسست في يونيو 1945على الحرية والاستقلال.
· التنسيق بين قادة الحركة الوطنية المغاربية وخاصة في إطار لجنة تحرير المغرب العربي التي تأسست بمصر سنة 1946.
· دعم حركة عدم الانحياز منذ تأسيسها سنة 1955 لحق الشعوب في الحرية والاستقلال وتصفية الاستعمار
الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي
الحركات الإستقلالية بالمشرق العربي
مقدمة : شهدت بلدان المشرق العربي ، في فترة ما بين الحربين ، نشأة الحركة الوطنية التي تصاعد كفاحها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية . فكانت النتيجة هي حصول بلدان المنطقة على الاستقلال . فما هي التطورات السياسية بالمشرق العربي في مرحلة ما بين الحربين و فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية؟

التطورات السياسية بالمشرق العربي في فترة ما بين الحربين :

أدى كفاح مصر إلى حصولها على استقلال مشروط :
* في سنة 1919 اندلعت ثورة شعبية كبرى قادها "حزب الوفد" بزعامة سعد زغلول أرغمت إنجلترا سنة 1922على استبدال نظام الحماية بالحكم الذاتي الذي ترأسه الملك فؤاد الأول.
* خلال الثلاثينات اتبعت ألمانيا النازية سياسة خارجية توسعية ،وبالتالي أصبحت ملامح الحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق .ولهذا عملت إنجلترا على استقطاب الجناح المعتدل من "حزب الوفد" بقيادة مصطفى النحاس ، فتم التوقيع على معاهدة الزعفران سنة 1936 التي بموجبها حصلت مصر على استقلال مشروط بعدة قيود منها: إشراف إنجلترا على قناة السويس والسودان ، وجعل الأراضي المصرية والبنيات التحتية رهن إشارة القوات الإنجليزية في حالة اندلاع حرب مستقبلية.( ح.ع . الثانية )

حصل العراق والشام على استقلال شكلي :
* فرضت إنجلترا سنة 1920 انتدابها على العراق ،وفي السنة الموالية عينت فيصل بن الحسين ملكا على البلاد . فكانت النتيجة انطلاق المقاومة المسلحة العراقية ، واضطرت إنجلترا إلى التوقيع على معاهدة 1930 التي منحت العراق استقلالا مقترنا بقيود منها الإبقاء على المصالح الاقتصادية والعسكرية الإنجليزية.
* بمجرد فرض الانتداب الفرنسي( 1920) على الشام ، انعقد المؤتمر السوري العام الذي طالب باستقلال البلاد. غير أن الاستعمار الفرنسي تجاهل هذا النداء، وتابع سيطرته السياسية والعسكرية واستغلاله الاقتصادي. لهذا قامت الثورة السورية الكبرى في فترة 1925 و 1927 بزعامة السلطان الأطرش ( زعيم قبائل الدروز).
* أمام تصاعد نشاط الحركة الوطنية السورية في الثلاثينات وبداية توتر العلاقات الدولية في أوربا ،اعترفت فرنسا سنة 1936 باستقلال سوريا ولبنان مع احتفاظها بالقواعد العسكرية في البلدين والإشراف على شؤونهما الخارجية.
* في سنة 1921 فصلت إنجلترا الأردن عن فلسطين وعينت عبد الله بن الحسين ملكا على البلاد.

تأسست المملكة العربية السعودية ، وشرع الغرب في استغلال بترول الخليج :
* كانت شبة الجزيرة العربية في مطلع القرن 20 مجزءة إلى عدة إمارات ،وكانت سواحلها الشرقية والجنوبية خاضعة للحماية الإنجليزية. وقد عمل عبد العزيز آل سعود على نشر المذهب الوهابي انطلاقا من منطقتي نجد والأحساء ، وإخضاع باقي الإمارات. وبالتالي تأسيس المملكة العربية السعودية سنة 1932.
* بموجب معاهدة لوزان 1923، اعترفت بريطانيا باستقلال اليمن الشمالية ( عاصمتها صنعاء). بينما ظلت محتفظة بمحمياتها في السواحل الشرقية والجنوبية لشبة الجزيرة العربية.
* في فترة ما بين الحربين، تسابقت الشركات الأوربية والأمريكية من أجل استغلال البترول في شبة الجزيرة العربية و العراق ، وحققت من وراء ذلك أرباحا طائلة.

التطورات السياسية بالمشرق العربي بعد الحرب العالمية الثانية :

قامت بمصر ثورة 1952 التي تلاها العدوان الثلاثي :
* بعد الحرب العالمية الثانية تصاعدت الحركةالوطنية المصرية. فكانت النتيجة قيام ثورة الضباط الأحرار بزعامة جمال عبد الناصر في يوليوز 1952 :حيث أطيح بنظام الملك فاروق ، وقضي على الامتيازات الأجنبية وضمنها شركة قناة السويس الذي تم تأميمها. فكان رد فعل إنجلترا وفرنسا وإسرائيل هو القيام بهجوم عسكري على مصر سنة 1956( عرف بالعدوان الثلاثي).
* إلى جانب مناهضة الإمبريالية ، قامت الدولة الناصرية ( 1952-1970)على مبادئ أخرى منها :تقوية البلاد عسكريا، وتحرير الوطن العربي وتوحيده.

بعد الاستقلال ، دخل العراق والشام مرحلة عدم الاستقرار السياسي :
* في سنة 1953 تولى فيصل الثاني الملك على العراق تحت وصاية الوزير " نور السعيد " الذي أقام نظاما استبداديا ، وساهم في انضمام العراق إلى حلف بغداد ( تركيا – العراق – إيران- باكستان ) الموالي للولايات المتحدة الأمريكية. وفي سنة 1958 تزعم عبد الكريم قاسم انقلابا عسكريا انتهى بسقوط النظام الملكي، وإعدام نور السعيد. بعد ذلك دخل العراق مرحلة الصراعات السياسية التي انتهت بوصول حزب البعث العراقي إلى السلطة خلال الستينات .
* أمام تصاعد المقاومة المسلحة في بلاد الشام، اضطرت فرنسا إلى سحب قواتها من سوريا ولبنان وإلغاء القيود المقترنة باستقلال سنة 1946 . في نفس السنة ألغي الانتداب الإنجليزي بالأردن ، واعترف باستقلال البلاد تحت اسم المملكة الهاشمية الأردنية بقيادة عبد الله بن الحسين.
* بعد الاستقلال، دخلت سوريا مرحلة الاضطرابات السياسية التي آلت إلى وصول حزب البعث السوري إلى الحكم في منتصف الستينات ، في حين عاش لبنان في الفترة 1975-1990 الحرب الأهلية بين الطوائف الدينية والعرقية .

حصلت دول الخليج العربي على استقلالها وحاولت التحكم في استغلال ثراوتها الطبيعية :
* أمام تصاعد المد التحرري في بلدان الخليج العربي، اضطرت إنجلترا إلى الاعتراف باستقلال الكويت سنة 1961 واليمن الجنوبية ( عاصمتها عدن ) 1967 واستقلال كل من سلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة سنة 1971.
* حاولت دول الخليج العربي التحكم في استغلال ثرواتها البترولية فأنشأت منظمة الدول المصدرة للبترول، وعملت على تأميم شركات النفط والتخفيف من الاحتكارات الأمريكية .

خاتمة : استقلت دول المشرق العربي، لكنها ظلت تعاني من التبعية اتجاه الدول الكبرى. كما عرفت تباينا من حيث النمو الاقتصادي والاجتماعي
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

التمهيد: تعتبر القضية الفلسطينية من أهم القضايا الراهنة المطروحة على الساحة السياسية الدولية ، فكيف برزت هذه القضية؟ وما أهم التطورات التي عرفتها؟

المقطع التعليمي الأول: جذور القضية الفلسطينية

1- ظهور الحركة الصهيونية (النص1)
ظهرت الصهيونية خلال القرن19كحركة سياسية يهودية عمل زعماءها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، توجت بعقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة ”بال‘‘السويسرية سنة 1897م برئاسة زعيم الحركة الصهيونية هرتزل، وقد حدد فيه البرنامج الصهيوني لإقامة وطنهم القومي على أرض فلسطين.

2- وعد بلفور وفرض الانتداب على فلسطين
تمثل الدعم البريطاني للحركة الصهيونية في الوعد الذي قدمه لها وزير خارجيتها جمس بلفور سنة1917م والذي يتمثل في تقديم المساعدة للشعب اليهودي لتأسيس وطن قومي لهم في فلسطين (النص2)
بعد الحرب العالمية الأولى وضعت عصبة الأمم فلسطين تحت الانتداب البريطاني سنة 1922 وجعلت تنفيذ وعد بلفور إحدى أهم غايات هذا الانتداب. (النص3)

3- السياسة البريطانية فيما بين الحربين وردود الفعل الفلسطينية عليها
بذلت سلطات الانتداب الإنجليزي كل جهدها لمساعدة التمركز الصهيوني بتسهيل تدفق الهجرات اليهودية إلى فلسطين ومنحهم أراضي شاسعة وحماية صناعتهم وذلك بالتنسيق مع الوكالة اليهودية (النص4) (الجدول5)
وبالمقابل نشطت حركات المقاومة الفلسطينية بواسطة الاحتجاج والمظاهرات ، والثورات ،أبرزها ثورة عز الدين القسام المسلحة 1935م وثورة 1936م فكان رد فعل الانتداب البريطاني الإعلان عن قرار تقسيم فلسطين. (الجدول6)

4- الدعم الأمريكي للحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية
تبنت الولايات المتحدة الأمريكية دعم الحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية حيث أصدر الكونغرس سنة 1944 قرارا بتشجيع الهجرة غير المحددة وتأسيس دولة يهودية (النص7)

المقطع التعليمي الثاني: أهم تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي بعد الحرب العالمية الثانية

1- مشروع الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين وتوسعات إسرائيل إلى غاية1948م
بعد المصادقة على قرار تقسيم فلسطين سنة 1947 م من طرف هيئة الأمم المتحدة إلى دولة عربية وأخرى يهودية إلى جانب منطقة القدس الدولية (الخريطة8) أعلنت الصهيونية سنة 1948م عن قيام دولة إسرائيل فشرعت في تقوية جيشها ومصادرة أراضي الفلسطينيين وتشريدهم ، نتجت عنها حرب 1948م التي زادت في توسيع رقعة إسرائيل على الخريطة (الخريطة9)

2- أهم محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948م (الخط الزمني10)و (الخريطة11)
حرب 1948م: بين إسرائيل ووحدات جيش الإنقاذ العربي الذي ألفته اللجنة العسكرية للجامعة العربية انتهت بنكبة للعرب، واستيلاء إسرائيل على 77% من فلسطين وتشريد مليون فلسطيني نحو الضفة والقطاع.
حرب 1956م: العدوان الثلاثي( ابريطانيا، فرنسا ، إسرائيل) على مصر بعد قرار جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس ، ولم تنسحب القوات المعتدية إلا بعد تدخل المجتمع الدولي.
حرب 1967م: تمثلت في الهجوم المباغت لإسرائيل على مصر وسوريا والأردن بعد تضررها من المقاطعة الاقتصادية العربية.
حرب أكتوبر1973م: بعد تعنت إسرائيل اكتسحت سوريا الخط الدفاعي ، واكتسح الجيش المصري القناة ، انتهت بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وإعادة الوضع لحاله السابق.
اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل 1978م: انعقد بواشنطن أهم مقرراته اعتراف مصر بإسرائيل وربط العلاقات معها مقابل انسحاب إسرائيل من سيناء.
اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل1994م، اعترفت فيها الأردن بإسرائيل.

3- ردود الفعل الفلسطينية على الاحتلال الفلسطيني
استطاع الفلسطينيون في الشتات تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964م ، وفي سنة 1974م تم الاعتراف بها بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في قمة الرباط ، كما اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة (النص12)
في سنة 1987م اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة التي فضحت الطبيعة الوحشية للاحتلال الإسرائيلي و أعادت الحيوية للحركة الوطنية الفلسطينية. (النص13)

4- أهم تطورات القضية الفلسطينية منذ بداية التسعينات (الجدول 14)
مؤتمر مدريد 1991م: شكلت بداية المفاوضات العربية الإسرائيلية على أساس الأرض مقابل السلام.
اتفاقية أوسلو الأولى 1993م: منح الفلسطينيين حق الحكم الذاتي في غزة وأريحا.
اتفاقية أوسلو الثانية 1995م: منح الفلسطينيين حق الحكم الذاتي في الضفة الغربية.
انتفاضة الأقصى 2000م: (الانتفاضة الثانية)
الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة ومحاصرة السلطة الوطنية الفلسطينية 2000-2004م.
11نونبر2004 وفاة ياسر عرفات
25 يناير2006 فوز حماس في أول مشاركة انتخابية لها ودخول القضية الفلسطينية في منعطف جديد ستتحدد ملامحه بعد تسلم حماس مقاليد السلطة في فلسطين.
من 27 دجنبر 2008الى 17 يناير 2009حرب غزة دامت 22يوم تميزت بهمجية العدو وقوة صمود المقاومة

ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا

انظر الجدول الملخص أسفله

بعض الجهود السياسية
بعض الجهود الاقتصادية
بعض الجهود الاجتماعية
الملك محمد الخامس توفي يوم 23 فبراير 1961.
-تأسيس أول حكومة 1955.
- تكوين القوات المسلحة الملكية سنة 1956
- إصدار قانون الحريات العامة سنة 1957.
-انضمام المغرب لهيئة الأمم المتحدة سنة 1958.
-تكوين مجلس لصياغة الدستور سنة 1960.
-إلغاء المحاكم المخزنية وتوحيد النظام القضائي.
-إصدار العملة الوطنية المغربية سنة 1959.
-خلق وزارة الاقتصاد والمالية.
-تأميم بنك المغرب.
إنشاء جامعة محمد الخامس ومؤسسات تعليمية.
-إنشاء مجموعة من المستشفيات والمستوصفات.
..
الملك الحسن الثاني تولى العرش يوم 3مارس 1961 وتوفي يوم 23 يوليوز 1999.

-إصدار أول دستور للملكة سنة 1962.

-تعديل الدستور 1970 و1972و1992و1996

-إصدار ظهير التنظيم الجماعي سنة 1976.
- تنظيم مناظرات حول الديمقراطية المحلية :
1977 بمراكش – 1979 بالرباط – 1986 بمكناس – 1989 بالبيضاء – 1992 بالرباط-دعم الديمقراطية واللامركزية وتنظيم الانتخابات المحلية والتشريعية.
-خلق برلمان من غرفتين مجلس النواب ومجلس المستشارين.
-تأسيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سنة 1990.
-تأسيس وزارة حقوق الإنسان 1993.
-تأسيس المجلس الدستوري سنة 1994.
-انضمام المغرب إلى التعاون الاورو متوسطي سنة 1995 .
.................................................. ....



-تشييد شبكة كثيفة من السدود.
-توسيع شبكة المواصلات.
- اعتماد سياسة المخططات الاقتصادية.
-إنشاء دار السكة.
-إنشاء الصندوق الوطني للقرض الفلاحي.
-إنشاء القرض العقاري والسياحي.
-تطبيق برنامج التقويم الهيكلي سنة 1983.
-إصدار قوانين جديدة في التصدير والاستثمار.
-نهج سياسة الخوصصة.
- الانضمام إلى اتفاقية ألغاتGATTوبعدها إلى المنظمة العالمية للتجارة في سنة 1995.
.....................................
مواصلة بناء الجامعات والمعاهد العليا.
-تجهيز المستشفيات بالأجهزة الحديثة.
- تكوين المجلس الوطني للشباب والمستقبل1991.
.................................
الملك محمد السادس تولى العرش يوم 30 يوليوز 1999
-إعلان وتطبيق المفهوم الجديد للسلطة سنة 2000 **.
-إعادة هيكلة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سنة 2001.
-إحداث ديوان المظالم سنة 2001.
.................................................

الشروع في انجاز مشاريع اقتصادية كميناء طنجة المتوسطي ومشروع الصويرة للطاقة،ومشروع أبو رقراق..

إشراك المرآة في التنمية.

-إحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية والتجهيز.
- اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية.
- وضع برنامج التأهيل الاقتصادي.
- ...........
إحداث المعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2001.

-تعزيز التضامن الاجتماعي بإحداث مؤسسة محمد الخامس للتضامن سنة 1999
- إصدار ميثاق التربية والتكوين سنة 2000.
- إصدار قانون جديد للجمعيات 2002.

- مدونة الشغل الجديدة 2003 .
- تعديل مدونة الأسرة 2004.
- وضع برنامج سياسة القرب.
- تفعيل دور المجتمع المدني.
-تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة 2004 **
...................................
  
** المفهوم الجديد للسلطة: أعلنه جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش في 30يوليوز 2000،وتتجلى مظاهر هذه السياسة الجديدة في جعل السلطة ترعى مصالح المواطنين وتحفظ أمنهم واستقرارهم وتقترب البهم وتحل مشاكلهم وتشركهم في المشاريع والمبادرات ...وذلك لبناء مجتمع حداثي قوامه تثبيت دولة الحق والقانون** والدفاع عن وحدة البلاد.

**دولة الحق والقانون : دولة يتم فيها تطبيق القانون على الأفراد والسلطات العمومية .

** هيئة الإنصاف والمصالحة: أعلن تأسيسها الملك محمد السادس في خطاب 7يناير 2004،وعقدت جلسات استمعت للمتضررين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان طيلة الفترة الماضية،وتعتبر تجربة رائدة في احترام حقوق الإنسان على صعيد العالم العربي ،وأعلن الملك عن انتهاء مهمتها في خطاب 6يناير 2005
 للإفادة
http://samysouhail.blogspot.com
هل اعجبك الموضوع ؟


اضف تعليقا على الموضوع
تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.
 

samysouhail.com - مدونة سامي سهيل

مدونة سامي سهيل, مدونة شخصية متواضعة، تجد فيها آخر أهم الأخبار العاجلة و المقالات الهادفة و الدينية المتنوعة، ومتابعة لآخر صيحات التكنولوجيا, برامج الكمبيوتر, بث مباشر لأشهر القنوات، ترفيه، غرائب، فيديو و صور متنوعة و نصائح و دراسات تهم الصحة و الانسان و الكثير. Google

اخترنا لكم...

تدعمه Blogger.